العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

عقوبة خيّاط.. مالية أم السجن؟

يُصدر القاضي الناظر بقضايا التحقير لدى المحكمة الخاصة بلبنان نيكولا لتييري، قبل ظهر اليوم، قراره بشأن نوع العقوبة وحجمها بحق الزميلة في قناة «الجديد» كرمى خياط بعد أن أدانها بتاريخ 18 ايلول الجاري، بتهمة من اثنتين كانت المحكمة الخاصة قد وجّهتهما من خلال ما يُعرَف بـ «صديق المحكمة» (الادعاء)، بموجب المادة 60 مكرراً من قواعد الإجراءات والإثبات (تحقير وعرقلة سير العدالة).

وكان لتييري قد أسقط التهمة الأولى بحق شركة «تلفزيون الجديد» والزميلة خياط والمتعلقة «بتقويض ثقة الرأي العام اللبناني بالمحكمة وبقدرتها على حماية شهودها والمعلومات التي يدلون بها»، فيما اعتبر لتييري أن الزميلة خياط «مذنبة» وقناة «الجديد».. «غير مذنبة» بالتهمة الثانية والمتعلقة بالامتناع عن إزالة الحلقات موضوع الدعوى عن المواقع الالكترونية العائدة للجديد في ضوء القرار الذي أصدره قاضي الإجراءات التمهيدية دانييال فرانسين.

وفيما يعتبر فريق الدفاع عن «الجديد» أن تبليغ «الجديد» وخيّاط بقرار فرانسين جاء مخالفاً لورقة التفاهم بين المحكمة والسلطات اللبنانية، وأن التبليغ بواسطة البريد الإلكتروني لا يُعتدّ به أصولاً، ترى أوساط متابعة أن المحكمة أبلغت «الجديد» بواسطة البريد الإلكتروني وبواسطة النيابة العامة التمييزية في بيروت وفقاً للأصول، الأمر الذي تنفيه أوساط وكلاء الدفاع عن خياط.

ومن المتوقع أن يُصدر لتييري قراره بالعقوبة المالية والتي قد لا تتجاوز نصف القيمة القصوى التي تنص عليها المواد ذات الصلة بقواعد الإجراءات والإثبات والبالغة بحدها الأقصى مئة الف يورو، على أن يتجاوز الفقرة التي تنص على عقوبة السجن المحددة بسبع سنوات كحد أقصى وذلك لسببين، الأول، عدم تعميق هوة الثقة مع فئات لبنانية تنظر الى المحكمة بعين الريبة والحذر، والثاني، أن إسقاط التهمة الأولى بشكل كامل يعني عقوبة جزئية تتناسب مع حجم التهمة الثانية.

وتُفتَتَح الجلسة عند الساعة الثانية عشرة والنصف من قبل ظهر اليوم بتوقيت بيروت وتُخصّص للادعاء ولجهة الدفاع 30 دقيقة لعرض حججهما بشأن العقوبة، بدءاً بصديق المحكمة. وتُستأنف الجلسة عند الساعة الثانية والنصف من بعد الظهر بردّ كل من صديق المحكمة وجهة الدفاع على حجج خصمه. ويُصدِر القاضي لتييري قراره بشأن العقوبة عند الساعة الرابعة من بعد الظهر.

إعلان Zone 5

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.