العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

الشرع يؤكد”عدم تعاون” لجنة التحقيق.. و”مفاجآت ثقيلة” بانتظار ميليس

مصدر أمني ينفي حدوث انزال أمريكي على الأراضي السورية

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أكد وزير الخارجية السوري فاروق الشرع الخميس 24- 11- 2005 ان لجنة التحقيق الدولية في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري “ترفض التعاون مع سوريا”، فيما ذكر مصدر سوري أن بلاده تعد مفاجآت من “العيار الثقيل” لتكون بانتظار رئيس اللجنة التحقيق ديتليف ميليس، ومن جهة أخرى نفي مصدر أمني سوري رفيع المستوى حدوث انزال جوي امريكي على الأراضي سوريا، وبالتالي لم تحدث أي مواجهات بين قوات أمريكية ومواطنيين سوريين.

وفي التفاصيل، قال وزير الخارجية السورية في لقاء مع صحافيين في دمشق ان “رفض (رئيس لجنة التحقيق القاضي الالماني ديتليف) ميليس توقيع بروتوكول تعاون يعني ان اللجنة لا تريد ان تتعاون مع سوريا”. واضاف ان “ميليس يرفض التعاون ويرفض العرض الذي قدمته سوريا” في شان استجواب المسؤولين السوريين الامنيين في مقر قيادة القوة الدولية في الجولان السوري (اندوف).
واوضح الشرع ان رفض هذا المكان “خلق شكوكا لدى القيادة السورية”، وقال “لو ان الموضوع الوصول الى الحقيقة وتحقيق العدالة لكان قبل ميليس بما عرضته سوريا”.
واكد الشرع ان دمشق “عرضت اجراءين: مكان اللقاء وتوقيع بروتوكول تعاون, وعدم استجابة ميليس للمسالتين كان موضع استغراب القيادة السورية والشعب السوري”. وسأل “لماذا يرفض ميليس بروتوكول تعاون؟”
وكان الشرع بعث في 22 نوفمبر/ تشرين الثاني برسالة الى الامين العام للامم المتحدة كوفي انان طلب فيها “مساعدته” في انجاز “بروتوكول تعاون” مع لجنة التحقيق الدولية.
وعقد لقاء الاسبوع الماضي في برشلونة (اسبانيا) بين القاضي ميليس والمستشار القانوني في وزارة الخارجية السورية رياض الداوودي لم يسفر عن نتائج ملموسة. واوضح السفير السوري في الامم المتحدة فيصل المقداد ان السوريين يعتبرون ان لبنان “ليس المكان الافضل” للاستجواب لان “ذلك سيتسبب بمشاكل وبحساسيات”.
وتخشى سوريا ان يؤدي استجواب مواطنيها في الخارج الى توقيفهم بناء على طلب اللجنة الدولية, على غرار ما حصل لاربعة مسؤولين لبنانيين امنيين سابقين تم توقيفهم في لبنان في ايلول/سبتمبر.

إعلان Zone 4

 
 
مفاجأت تنتظر ميليس

من جهة أخرى، وبحسب صحيفة “الخليج” الإمارايتة، فقد كشف مصدر سوري “رفيع” عن مفاجآت من “العيار الثقيل” تنتظر القاضي ديتليف ميليس لها صلة بشهود وادلة مضللة في التحقيق .
ونقلت الصحيفة عن المصدر ان المفاجآت التي تخبئها دمشق والتي ” تميط اللثام عن حقيقة شهود وأدلة مفبركة اعتمد عليها ميليس في بناء قضية اغتيال الحريري” ، ستحبط قيمة هؤلاء الشهود وهذه الأدلة .
واضافت الصحيفة ان “السلطات السورية تملك ملفات تؤكد دفع الشهود إلى المسرح وفبركة الأدلة” وان معرفة ميليس بهذه الحقائق كانت أحد العوامل وراء المرونة التي أبداها بخصوص مكان استجواب الضباط السوريين الستة.واشارت مصادر مطلعة الى اضطلاع دور “روسيا و تركيا” في هذه القضايا دون ان تذكر مزيدا من تفاصيل.

 
 
القوات الأمريكية لم تدخل سوريا

وعلى صعيد آخر مصدر سوري امني رفيع ما جاء في بيان المنظمة العربية لحقوق الانسان وتناقلته وسائل اعلامية عن انزال جوي اميركي في مدينة البوكمال بمحافظة دير الزور شمال شرق سورية .
واوضح المصدر لجريدة “سوريا نيوز” الإلكترونية ان العمليات العسكرية الاميركية تتركز حاليا في منطقة الحصيبة العراقية والتي تبعد 6 كم عن مدينة البوكمال .
وكانت المنظمة العربية لحقوق الانسان قد اصدرت بيانا اكدت فيه أن “القوات الأمريكية قامت بعملية إنزال جوي في الأراضي السورية جنوب مدينة البوكمال على الحدود السورية العراقية فجر اليوم الخميس”.
وقال البيان أن الأهالي وحرس البادية السورية تصدوا “لهذا العدوان ودخلوا في اشتباك مسلح معهم مما أسفر عن مقتل وجرح حوالي 12 جندي أمريكي وجرح وقتل حوالي ثلاث سوريين بناء على شهود عيان في المنطقة ، ثم قام الطيران الأمريكي بقصف المكان وانتشلت القوات الأمريكية الجثث وأخلت الجرحى من الموقع بتغطية من الطيران الذي دمر المكان بشكل كامل فيما بعد “.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.