العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

سوريا تؤكد أنها تعاونت في قضية الحريري.. وتستغرب الاتهامات الدولية

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

ميليس لم يطلع على الأجوبة التي طلبها منها بسبب انشغاله

دمشق- وكالات: اكد مصدر مسؤول في الخارجية السورية الجمعة 26-8-2005م استعداد سوريا “لمواصلة التعاون” مع لجنة التحقيق الدولية في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري الذي قتل في 14 فبراير/ شباط الماضي في بيروت، وذلك في أعقاب لقاء بين رئيس لجنة التحقيق الدولية في اغتياله مع مسئولين سوريين.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته ان “سوريا مستعدة لمواصلة التعاون مع لجنة التحقيق للوصول الى الحقيقة في جريمة اغتيال الحريري”، واوضح ان دمشق “استلمت اسئلة من رئيس لجنة التحقيق في اغتيال الحريري ديتليف ميليس موجهة الى عدد من الافراد السوريين وقامت بتسليم ميليس رسالة جوابية من وزير الخارجية فاروق الشرع تضمنت الاجوبة التي طلبها”.
وتابع انه “بسبب انشغالات ميليس لم يستلم الرسالة الا بعد عودته من سفره لهذا جاء تقريره دون اشارة الى ما استلمه”، وعبر المسؤول عن “استغرابه صدور تصريحات من جهات لم تأخذ في الاعتبار هذه المعلومات التي صارت بحوزتها عما قامت به سوريا في هذا الصدد”.
وكان مجلس الامن الدولي دعا الخميس سوريا بدون تسميتها الى التعاون الكامل في التحقيق الدولي حول اغتيال الحريري، ولكن ابراهيم جامبري مساعد الامين العام للامم المتحدة للشؤون السياسية لمجلس الامن قال أمس ان سوريا غير متعاونة مع التحقيق ولم ترد بعد على طلب قدم اليها قبل ستة أسابيع لاجراء مقابلات مع خمسة شهود سوريين وتقديم وثائق، وأضاف للصحفيين في نيويورك أن ميليس سيعقد اجتماعا مع السلطات السورية اليوم الجمعة في محاولة لتسوية الامور ولكنه لم يذكر المكان الذي ستجرى فيه المحادثات.
واعلن رئيس المجلس كنزو اوشيما (اليابان) للصحافيين ان اعضاء مجلس الامن “يعتبرون ان التعاون مع لجنة التحقيق من جميع الذين يملكون معلومات وثيقة الصلة مع امر جوهري ويكررون دعوتهم الى جميع الدول وجميع الاطراف وخصوصا الذين لم يتجاوبوا بعد بطريقة مناسبة, للتعاون بشكل كامل”.
ومن جانبه عقد المحقق الالماني المخضرم ديتلف ميليس مبعوث الامم المتحدة الذي يحقق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري اجتماعا اليوم مع دبلوماسيين سوريين في جنيف ولكن لم يصدر أي تعليق من الجانبين.
وشاهد مراسل لوكالة رويترز للأنباء اثنين من الدبلوماسيين السوريين يغادران قاعة الاجتماعات في مقر الامم المتحدة في جنيف التي خرج منها بعد ذلك ميليس، وقال ميليس لرويترز “لن أعلق على أي اجتماعات مع أحد… لدي مهمة علي أن أنتهي منها”. وغادر الدبلوماسيان السوريان مبنى الامم المتحدة في سيارة يقودها سائق تحمل لوحات معدنية دبلوماسية بالارقام المخصصة لسوريا.

إعلان Zone 4

ودعا ابن رفيق الحريري في بيان صدر اليوم في بيروت الى مزيد من التعاون مع التحقيق لكنه لم يذكر سوريا بالاسم. وقال سعد الحريري في البيان انه يتطلع الى التقرير النهائي للجنة التحقيق الدولية في مقتل والده وكرر دعوته لجميع الدول والافراد في لبنان وخارجه الى تقديم اقصى تعاون للجنة حتى يعرف لبنان الحقيقة.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.