العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

اوسيب- لبنان يحذر من إستغلال الرموز الدينية في الإعلانات التجارية

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اوسيب- لبنان تابع مرصد الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة – لبنان  (أوسيب لبنان) باهتمام وقلق ردود الفعل التي أثارها الإعلان التجاري العائد لإحدى الشركات العالمية العملاقة ، ترويجاً لأحد منتوجاتها الفوتوغرافية الرقمية ، غير مقدّرة أي ردود فعل سلبية قد يقوم بها المتلقي اللبناني والعربي جراء تقصير الجهات المعنية بالإعلان عن إحترام المعايير الخلقية الضرورية.
 أمام هذه الواقعة التي أتت في وقت كان وزراء الداخلية العرب مجتمعين في بيروت ، وبعد أسابيع قليلة على إقدام وسيلة إعلامية إسرائيلية رسمية بالتعرض لشخص السيّد المسيح وأمه السيدة مريم العذراء ، على ما لكل منهما من مكانة سامية في الديانتين المسيحية والاسلامية، يود الإتحاد طرح السؤالين التاليين:
1- هل أن الجهات الثلاث المعنية بالإعلان المشار إليه ، أي جريدة المستقبل وشركة  FMS اللبنانية ووكالة SAMSUNG في دولة قطر كانت قد سمحت لنفسها ، وهي العربية والإسلامية الإنتماء، بإدراج رموز دينية إسلامية بالأسلوب الإستفزازي عينه الذي سمحت به لنفسها في استغلال رموز مسيحية؟
2- إذا كانت الثقافة الغربية تتقبل من دون ردود فعل درامية مثل هذا الأسلوب الفضائحي في ترويج سلعها التجارية، فهل يكون هذا الأسلوب مقبولاً في المحيط العربي؟
منعاً لتكرار مثل هذه الأمور المؤسفة وإنعكاساتها السلبية على المجتمع اللبناني يرى الإتحاد:
 أ- إن الإعتراف بالخطأ و الإعتذارالخجول الذي اعربت عنه الصحيفة اللبنانية غير كافٍ. كما أن تنصّل الشركة اللبنانية صاحبة الإعلان من كل مسؤولية إنما هو عمل غير لائق وغير مقبول ومن شأنهِ أن يضاعف من تضليل الناس وخدع المستهلك، نازعاً الصفة الأدبية والأخلاقية عن العمل التجاري، الأمر الذي يشكّل تهديداً خطيراً ليس على الإقتصاد فقط بل على الأمن أيضاً.
ب- من الحكمة أن تتعظ شركة SAMSUNG من هذه الواقعة إذا أرادت أن لا يقاطع منتوجاتها ومؤسساتها المستهلك العربي واللبناني ، إذ إن الإهانة الموجهة إلى السيد المسيح إنما هي إهانة مشتركة لرموز الإسلام والمسيحية على حدٍ سواء .
ج- تفعيل دور المجلس الوطني للإعلام بحيث يمنح صلاحيات تقريرية ليقوم بدور فاعل بالتعاون مع نقابتي الصحافة والمحررين ووزارتي الإعلام والثقافة من أجل التقيد بالقوانين ومواثيق الشرف الإعلانية والإعلامية .
وأخيراً يود الإتحاد أن يذكر أهل السياسة الذين يظهرون غيرةً على الدين المسيحي ورموزه بأن المسيحية ليست عصيبة أو قضية فئوية لتكون موضع إستغلال أومكسر عصا من هذا الفريق أو ذاك. إنها قضية إله وفاد إرتضى الموت على خشبة الصليب ليخلّص العالم. فالمسيح يبقى معلقاً على صليبه ما دام في الكون إنسان واحد يعاني نير الظلم والعبودية، وقميصه تبقى مصبوغة بالدم ما دام بعض المسيحيين اللبنانيين  يقدمون شهادة عكسية عن ايمانهم وقيمهم بدلا من شهادة الوحدة والمحبة في ما بينهم وحيال الجميع .

أنطلياس في 27.03.2009

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.