العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

“براميرتز” يكشف أدلة جديدة عن المفجر الانتحاري في قضية الحريري

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أكد على تعاون السلطات السورية في التحقيق

نيويورك – وكالات: قررت لجنة تابعة للأمم المتحدة تحقق في مقتل رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري أخذ عينات من الهواء في خمس دول بالشرق الاوسط بعد ان اكتشفت ان المفجر الانتحاري الذي نفذ الهجوم نشأ في مدينة ترتفع فيها معدلات التلوث. وأكدت في الوقت نفسه على تعاون السلطات السورية في التحقيق في القضية.

وقال ممثل الادعاء البلجيكي سيرجي براميرتز رئيس لجنة التحقيق في تقريره السابع الى مجلس الامن التابع للامم المتحدة أمس الخميس 15-3-2007 انه ليس من المرجح ان ينهي عمله بحلول الموعد المحدد في يونيو /حزيران القادم وسيحتاج الى مزيد من الوقت.
وذكر براميرتز ان المفجر الانتحاري المشتبه به والذي قتل الحريري و22 آخرين يوم 14 فبراير شباط 2005 لم يمض فترة شبابه في لبنان ولكن من الارجح انه امضى شهرين او ثلاثة اشهر هناك قبل موته.
وقال التقرير بعد اجراء تحاليل على رفات المفجر الانتحاري “تستطيع اللجنة ان تضيف الآن أن الرجل تعرض بشكل كبير للتلوث الناجم عن الرصاص في بيئة حضرية حتى سن 12 عاما تقريبا وان هذا التعرض للتلوث انخفض خلال خلال الاعوام العشرة الاخيرة من حياته وهو ما يحتمل ان يشير الى انه عاش في بيئة ريفية خلال هذه الفترة”.
وقال التقرير ان اتباع هذا النهج من التحقيق استلزم اخذ 112 عينة من 28 موقعا في لبنان وسوريا.
واضاف “ستقوم اللجنة خلال الاسابيع القادمة بجمع عينات من ثلاث دول اخرى في المنطقة وحددت دول اخرى لمجموعة اخرى من البعثات لاخذ العينات.”
وقال براميرتز ان سوريا التي اشار سلفه الي تورط مسؤولين فيها في اغتيال الحريري تتعاون مع اللجنة.
وتنفي سوريا ضلوعها في مقتل الحريري الذي جاء بعد اتهامه لدمشق بالتدخل في الشؤون السياسية للبنان. ودفعت احتجاجات الشوارع التي اندلعت في لبنان بعد الحادث سوريا الى سحب قواتها من لبنان بعد تواجد استمر 22 عاما.
ووافقت الحكومة اللبنانية ومجلس الأمن الدولي على خطط لاقامة محكمة خاصة لمحاكمة قتلة الحريري رغم اعتراضات من المعارضة بقيادة حزب الله ومن الرئيس اللبناني اميل لحود المؤيد لسوريا.
وستعرض الادلة التي يجمعها براميرتز على المحكمة. وطلب مجلس الأمن ايضا من براميرتز التحقيق في 16 قضية أخرى لها دوافع سياسية منها اغتيال وزير الصناعة اللبناني بيار الجميل في 21 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.