العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

الحريري يؤكد أن لاشيء في نظام المحكمة يعرض نظام دمشق للخطر

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

سوريا تنفي أي علاقة لها بتنظيم “فتح-الاسلام”

دمشق، القاهرة – وكالات: نفى وزير الخارجية السوري وليد المعلم الأربعاء 14-3-2003 أية علاقة لبلاده بالتنظيمات الأصولية المتطرفة خصوصا فتح-الإسلام التي أقر عناصر منها يحملون الجنسية السورية بتنفيذهم عملية تفجير في لبنان، مؤكد أنه “سوريا بلد علماني” لاصلة له بـ”تنظيمات متطرفة دينية”، فيما أكد زعيم الأكثرية النيابية اللبنانية سعد الحريري مـن القاهرة عدم وجود أي نية لتسييس المحكمة الدولية الخاصة بجريمة مقتل رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.

وأوضح المعلم في مؤتمر صحافي مشترك مع الممثل الاعلى للسياسة الأوروبية خافيير سولانا أن “هذه المنظمة (فتح الاسلام) نفت علاقتها بالتفجير الإرهابي”ز
وأضاف “سوريا تدين أي عمل إرهابي يستهدف أمن واستقرار لبنان وحياة أي مواطن لبناني وتعتبر ذلك عملا إرهابيا”.
وكان وزير الداخلية اللبناني حسن السبع ومدير قوى الأمن الداخلي اشرف ريفي قد أكدا مساء الثلاثاء أن فتح-الإسلام على علاقة بالمخابرات السورية.
وأكد المسؤولين اللبنانيين أن أربعة سوريين من عناصر هذا التنظيم أوقفوا واقروا بتنفيذ عملية تفجير في منطقة مسيحية شمال شرق بيروت في 13 فبراير/شباط أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص.
وقال الوزير السبع للصحافيين بعد جلسة لمجلس الوزراء “الموقوفون في عملية التفجير هم أربعة أشخاص يحملون الجنسية السورية وهناك فار سنلاحقه”، وأضاف “في اعترافاتهم أكدوا أنهم من فتح-الإسلام ولا فرق بين فتح-الإسلام وفتح-الانتفاضة (…) التي هي جزء من الجهاز الأمني المخابراتي السوري”.
وكانت فتح الانتفاضة قد انشقت عام 1983 عن حركة فتح الفلسطينية بزعامة ياسر عرفات وقادها ضباط فلسطينيون موالون لسوريا اتخذوا مقرا لهم في دمشق.
وفي بيان وزع في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين في شمال لبنان نفت “فتح الإسلام” الاتهامات. وجاء في البيان الذي حمل توقيع ابو سليم أحد الناطقين باسم المجموعة “نحن بريئون من هذه الاتهامات” التي ادرجتها في إطار “تحميل فتح الاسلام ما يجري على الساحة اللبنانية تمهيدا لأعمال عدوانية ضد المخيمات والوجود الفلسطيني في لبنان”.
وبحسب أمين سر حركة فتح في لبنان سلطان ابو العينين فإن “فتح الاسلام” تنظيم فلسطيني قريب من تنظيم القاعدة ادخل إلى لبنان نحو 150 مقاتلا اتوا من العراق.
وأوضح ابو العينين أن عملية التسلل نظمها ابو خالد العلمة, احد قادة تنظيم “فتح الانتفاضة”.

إعلان Zone 4

 
 
الحريري ينفي التسييس

من جانب آخر، أاكد زعيم الغالبية النيابية اللبنانية سعد الحريري أن المحكمة ذات الطابع الدولي للتحقيق في اغتيال رئيس الحكومة الاسبق رفيق الحريري لن تسيس.
وقال الحريري للصحافيين اثر اجتماعه بالرئيس المصري حسني مبارك “المحكمة ليست محكمة سياسية بل هي لمعرفة الحقيقة وحتى نطوي صفحة الجرائم في لبنان”.
وأضاف “لا شيء في نظام المحكمة أصلا يعرض النظام السوري للخطر إلا إذا كان احد ما في النظام السوري ارتكب الجريمة” وجدد الحريري التأكيد على ان الاكثرية النيابية توافق على اجراء تعديلات على نظام المحكمة شرط أن لا تمس بجوهرها.
وقال “نحن مستعدون للنقاش ومد يد العون مع البعض في الحكومة لتحقيق المصالحة واجراء بعض التعديلات في موضوع المحكمة”.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.