العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

لحود يبدأ مشاوراته والنواب يسمون السنيورة لمنصب رئيس الحكومة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

جنوب لبنان – وكالات: بدأ الرئيس اللبناني اميل لحود صباح اليوم الخميس 30-6-2005 الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس للحكومة سيكلف تشكيل الحكومة الجديدة فيما تشير كل التوقعات الى انه سيتم تكليف وزير المالية السابق فؤاد السنيورة.

والتقى الرئيس لحود خصوصا على التوالي رئيس المجلس النيابي نبيه بري والنائب ميشال عون الذي اعلن الاربعاء ان كتلته البرلمانية ستوافق على المشاركة في حكومة جديدة برئاسة السنيورة.
وكان السنيورة وزيرا للمالية في الحكومات الخمس التي شكلها رئيس الوزراء السابق الراحل رفيق الحريري بين 1992 و 2004.
وكانت اكبر كتلة نيابية، كتلة المستقبل التي يرئسها سعد الحريري اعلنت أمس الاربعاء عن قرارها تسمية السنيورة لتشكيل الحكومة اللبنانية المقبلة.
وجاء في بيان اصدرته الكتلة “قررت كتلة المستقبل النيابية تسمية الوزير السابق فؤاد السنيورة رئيسا للحكومة على اساس التزامه اتفاق الطائف ومقتضيات الوفاق الوطني ومواصلة المسيرة الانمائية والاصلاحية للرئيس الشهيد رفيق الحريري”.
وبعد الانتخابات التشريعية اعلن العماد عون انه سيكون في صف المعارضة لكنه عدل موقفه بعد لقائه سعد الحريري مساء الثلاثاء.
وكانت اليوم المرة الاولى التي يزور فيها العماد عون القصر الرئاسي في بعبدا منذ ان ازاحه من السلطة عام 1990 تحالف سوري-لبناني بقيادة قائد الجيش انذاك العماد اميل لحود.
ووقع اختيار نواب البرلمان اللبناني على السنيورة خلال مشاورات مع رئيس البلاد اميل لحود الحليف الوثيق لسوريا.
ولحود ملزم بقبول اختيارهم ومن المتوقع تسمية السنيورة رسميا كمرشح لرئاسة الحكومة في وقت لاحق اليوم.

إعلان Zone 4

 
 
إسرائيل وحزب الله

وفي سياق متصل، قام الطيران الإسرائيلي بإلقاء منشورات على الجنوب اللبناني، حسب ما أفادت به مراسلة العربية في بيروت، يحذر فيها حزب الله والحكومة اللبنانية من مغبة استمرار العمليات ضد الجنود الإسرائيليين.
يأتي هذا فيما نفى حزب الله ان يكون اثنان من عناصره قد قتلا في التوتر الذي جرى أمس الأربعاء في مزارع شبعا جنوب لبنان. قبل ذلك اعلنت مصادر عسكرية إسرائيلية عن مقتل جندي إسرائيلي وإصابة ستة اخرين في قصف حزب الله لمواقع اسرائيلية في مزارع شبعا ، فيما رد الجيش الإسرائيلي بغارات جوية استهدفت بلدة شبعا والشويا وكذلك كفر شوبا . وبرر حزب الله قصفه للمواقع الاسرائيلية بان قوات كوماندز اسرائيلية حاولت اختراق الخط الازرق الذي حددته الامم المتحدة في جنوب لبنان .
وكان مقاتلو حزب الله قد هاجموا مواقع اسرائيلية في منطقة مزارع شبعا الواقعة على الحدود اللبنانية الاسرائيلية الأربعاء وقالت الجماعة اللبنانية انها قتلت جنديا اسرائيليا خلال هجوم ادى الى شن اسرائيل غارات جوية ردا عليه. وقال الجيش الاسرائيلي “بعد هجوم حزب الله استهدف سلاح الجو مواقع يستخدمها حزب الله لشن هجمات ضد اهداف اسرائيلية.”
وقال شهود ان الطائرات الحربية الاسرائيلية قصفت مشارف قريتين حدوديتين في جنوب لبنان بعد الهجوم.
وهذا هو الحادث الاخطر في هذه المنطقة منذ التاسع من يناير/كانون الثاني الماضي عندما تبادل الطرفان هجمات قتل خلالها ضابط اسرائيلي واحد مقاتلي حزب الله وفرنسي يعمل مراقبا عسكريا في قوات حفظ السلام.
وقال الجيش ان جنديا قتل وأصيب خمسة اخرون بجروح في القتال. وقال الميجر جنرال بيني جانز قائد المنطقة الشمالية العسكرية الاسرائيلية للتلفزيون الاسرائيلي “تسللت فرقة من الارهابيين الى الاراضي الاسرائيلية في هار دوف… اصبنا المجموعة ونحن نواصل نشاطنا في المنطقة. ونتيجة لذلك اطلق حزب الله قنابل المورتر والصواريخ في المنطقة.”
وقال مسؤولون عسكريون اسرائيليون انهم يعتقدون أن حزب الله المدعوم من سوريا وايران نفذ الهجوم لاستعراض قوته بعد أن أعادت الانتخابات اللبناينة أغلبية مناهضة لسوريا للبرلمان لاول مرة منذ الحرب الاهلية بين عامي 1975 و1990.
وتعليقا على أعمال العنف قال شون مكورماك المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية للصحفيين “استنادا الى المعلومات المتاحة لدينا الان اريد أن أوضح أننا نرى أن من حق اسرائيل الدفاع عن نفسها.”
ويمثل هذا التصريح انحرافا طفيفا عن حث وزارة الخارجية الامريكية في الفترة الاخيرة الجانبين على ضبط النفس. وأمكن رؤية الدخان الاسود يتصاعد من مواقع في المنطقة الجبلية بعد أن اطلق حزب الله الصواريخ وقذائف المورتر على ثلاثة مواقع حدودية.
وقال حزب الله في بيان ان قوة مشاة اسرائيلية عبرت الخط الازرق متوجهة نحو المناطق اللبنانية وتعرضت لكمين متقدم “للمقاومة الاسلامية” وان اشتباكات اندلعت اثر ذلك استخدمت فيها الاسلحة الالية وان حزب الله انزل خسائر “بجنود العدو”.
من جهة اخرى قال ميلوس شتروجر المستشار البارز في قوة المراقبة التابعة للامم المتحدة في جنوب لبنان “حدث اطلاق نار عبر الخط الازرق. وتقوم قوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة بالاتصال بالطرفين وحثهما على ممارسة اقصى درجات ضبط النفس… نحن الان بصدد التحقق من الوقائع.”
يذكر أن حزب الله قام بدور اساسي في انهاء الاحتلال الاسرائيلي الذي استمر 22 عاما لجنوب لبنان في عام 2000. لكن ما زالت تقع بين الحين والاخر اشتباكات بين الجانبين في منطقة مزارع شبعا منذ ذلك الحين.
وتقول الامم المتحدة ان الانسحاب الاسرائيلي من لبنان اكتمل وان مزارع شبعا هي أرض سورية تحتلها اسرائيل. ويقول لبنان وسوريا ان المنطقة هي أراض لبنانية ما زالت محتلة.
وطالب قرار للامم المتحدة العام الماضي بانسحاب سوري من لبنان ونزع سلاح حزب الله. وانسحبت القوات السورية في ابريل نيسان الماضي تحت ضغوط لبنانية ودولية لكن حزب الله تعهد بعدم ترك سلاحه.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.