العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

استشارات التأليف تمتد 5 ايام وترقّب اتصالات فرنسية سورية للمساعدة في حل الازمة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

غادر الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان الى نيويورك امس على رأس وفد رسمي واداري للمشاركة في اجتماعات الجمعية العمومية للامم المتحدة والقاء كلمة لبنان في الخامس والعشرين من الجاري، وبالتالي لن يحضر رئيس الجمهورية حفل افتتاح جامعة الملك عبد الله الذي سيشارك فيه رئيس حكومة تصريف الاعمال فؤاد السنيورة والرئيس المكلف بتأليف الحكومة سعد الحريري.
وفور عودة الحريري من الرياض سيباشر اعتبارا من يوم الخميس استشاراته النيابية غير الملزمة لتشكيل الحكومة حيث سيكون مستمعا الى آراء الكتل والنواب على مدى 5 ايام خلافا للاستشارات السابقة التي تمت في يوم واحد ما يوحي ان لا استعجال في تشكيل الحكومة.
وتستمر الاستشارات من الخميس حتى الثلاثاء وسيعمل الحريري بعد انتهائها على وضع تصور اولي لمطالب الكتل البرلمانية على ان يعيد جولة الاستشارات مع من يلزم لدى الضرورة. وتوقعت مصادر سياسية ان تكون الاستشارات التي سيجريها الرئيس المكلف هذه المرة مختلفة شكلا ومضمونا ولن تكون عادية كما في المرة السابقة بل مميزة، بحيث سيتوسع اطار الاسئلة المطروحة وتتشعب مواضيع البحث حول ابعاد الازمة الراهنة وما اذا كانت ازمة سياسية ام حكومية ام انها ازمة نظام وسيتطور اسلوب الكلام ليخرج الحريري في النهاية وجعبته مليئة بالاقتراحات والحلول. وهو لن يكون مستعجلا انما سيأخذ كامل وقته منتظرا عودة رئيس الجمهورية من نيويورك لجوجلة نتائج الاستشارات سويا في اطار التعاون لتأليف الحكومة.
ويبدو ان القيادات السياسية لم تفاجأ بالصيغة الجديدة للاستشارات والتي وزعت الامانة العامة لمجلس النواب جدولا بمواعيدها امس، اذ ان معظمها كان تبلغ مسبقا ان شكلا جديدا من الاستشارات يرغب به الرئيس المكلف وان الحديث مع النواب والكتل سيكون حديثا سياسيا وليس توزيع حقائب واسماء، وكان الرئيس المكلف تمنى على الجميع ان يحصل تشاور حول كل العناوين السياسية من مصير قرارات طاولة الحوار الى السلاح الفلسطيني الى الملاحظات على تعديلات دستورية ان وجدت لذلك اختار صيغة المشاورات هذه ليستمع بالتفصيل الى مطالب الافرقاء وليكون المجال مفتوحا امام الجميع ليدلوا بدلوهم بشكل مفصل.
في غضون ذلك، ذكرت معلومات ان المطروح بعد عودة الرئيس سليمان من نيويورك هو اجراء اتصالات مع كل الاطراف على قاعدة التوافق مستفيدا من التشاور الهاتفي الذي حصل بينه وبين كل من الرئيس السوري بشار الاسد والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، وسيعمل الرئيس سليمان على قاعدة تقريب وجهات النظر من دون ان يكون هناك انتقاص او تعدّ على صلاحيات الرئيس المكلف لان ما يهم رئيس الجمهورية هو تشكيل حكومة ترضي كل الاطراف الذين سيشاركون في الحكم. ولم تستبعد اوساط قريبة من بعبدا ان يصار الى تسجيل مسعى فرنسي جديد باتجاه دمشق، من دون ان تتوضح طبيعته بعد.
وكانت مصادر فرنسية مطلعة ذكرت امس ان وزير الخارجية السوري وليد المعلم سيزور باريس في 29 و30 من الشهر الحالي بعد تمثيل بلاده في اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك وسيلتقي خلال زيارته نظيره الفرنسي برنار كوشنير على عشاء عمل وسيتم استقباله ايضا في قصر الاليزيه، وذكرت ان محادثات المعلم في باريس ستتناول الملفات الثنائية الاساسية والملفات الاقليمية ذات الاهتمام المشترك، بعد الاجتماعات التي ستتم في نيويورك هذا الاسبوع.
الى ذلك، وضع رئيس تكتل ‘التغيير والاصلاح’ العماد ميشال عون المعلومات الصحافية عن زيارته سورية سرا مطلع الشهر الجاري في سياق حملة تشويه جديدة في بداية مشاورات جديدة للبحث عن تشكيل حكومة، مشبها’اياها بالحملة على الوزير جبران باسيل قبل عيد الفطر والتي فقدت مضمونها.
واضاف ‘بعد ان فقد هذا العنوان مضمونه يلجأ اتباع التعطيل الى اسلوب جديد ورخيص يهدف الى الايحاء للرأي العام بأن العماد عون يعتمد سياسات متسترة ومشبوهة، فيما ان كل خطوة نقوم بها تكون امام العلن، فهذا هو تاريخنا وحاضرنا وهكذا سيكون مستقبلنا’.
وقال عون ‘اذا ما استمرت الجهات المشبوهة باطلاق الشائعات الكاذبة بحقي من دون اثباتات فانني فورا سأقاضي الصحف التي تنشرها’.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.