العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

نداء من الفاتيكان وبطاركة الكاثوليك لاحترام حرية المعتقد في الشرق الأوسط

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

وجه مسؤولو الفاتيكان وبطاركة كنائس الشرق الكاثوليكية نداء لاحترام حرية المعتقد في الشرق الاوسط والهند حيث تتعرض الاقليات المسيحية للعنف. وطالب المسؤولون الكبار المشاركون في سينودس في الفاتيكان، باحلال “السلام في اطار من العدل تضمنه حرية دينية فعلية في الارض المقدسة (…) ولبنان والعراق والهند”.
ومن بين الموقعين الكرادلة سكرتير دولة الفاتيكان تارسيسيو برتوني والبطريرك الماروني اللبناني نصرالله بطرس صفير وبطريرك الكلدان العراقيين عمانوئيل الثالث دلي وكبير اساقفة السريان المالابار في الهند فاركي فيتاياتيل.
ودعا الموقعون “المسيحيين واصحاب الارادات الطيبة الى ممارسة الاحترام وتقبل الاخر في الحياة اليومية”، والمسؤولين الدينيين الى تكثيف مبادرات الحوار. وطالبوا كذلك المجتمع الدولي والحكومات بـ”ضمان حرية معتقد فعلية من خلال القانون” ومكافحة “كل اشكال التمييز” ومساعدة “كل الذين يضطرون الى مغادرة ديارهم بدوافع دينية”.
واضطرت نحو 2300 عائلة مسيحية الى مغادرة الموصل في شمال العراق منذ مطلع تشرين الاول هربا من اعمال العنف التي تطاولها.
وفي الهند، يتعرض المسيحيون في ولاية اوريسا لاعمال عنف ادت الى مقتل 60 شخصا.
الحوار مع الاسلام
واوصى سينودس الاساقفة الكاثوليك في الفاتيكان الذي يختتم اليوم “بمواصلة الحوار مع الاسلام في اطار احترام حقوق الرجل والمرأة” في خلاصة اعماله التي نشرت امس. وقال في اقتراحاته الى البابا بينيديكتوس السادس عشر: “في هذا الحوار، يصر السينودس على اهمية احترام الحياة وحقوق الرجل والمرأة”. واضاف الاساقفة الوافدون من حول العالم للاجتماع في الفاتيكان منذ 5 تشرين الاول: “ستشكل المساواة وحرية المعتقد وممارسة الشعائر الدينية موضوعا اساسيا في هذا الحوار”.
واوصى تقرير مرحلي في السينودس بالتصرف المتأني في العلاقات الاسلامية – المسيحية، مشيرا الى “نقاط مشتركة مهمة” بين الديانتين (“مقاومة العلمانية والليبرالية، الدفاع عن الحياة البشرية، التاكيد على اهمية الدين اجتماعيا”).

الحوار مع اليهود

إعلان Zone 4

وشدد السينودس في توصياته على اهمية الحوار مع اليهود، معتبرا انه “ينبع من الطبيعة نفسها للكنيسة”، على خلفية الجدل بين الفاتيكان واسرائيل حول تطويب البابا الراحل بيوس الثاني عشر.
واقترح الاساقفة على البابا “تفعيل اللقاءات والحوار بين اليهود والمسيحيين”.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.