العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

العلاقات بين روسيا ودولة الامارات العربية المتحدة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أقيمت العلاقات الدبلوماسية بين الاتحاد السوفيتي  ودولة الامارات العربية المتحدة في 8 ديسمبر/كانون الاول عام 1971. وتم في عام 1986 فتح سفارة الاتحاد السوفيتي في أبو ظبي.وافتتحت سفارة الامارات بموسكو عام 1987 . وأعلنت دولة الامارات العربية المتحدة رسميا في ديسمبر/ كانون الاول عام 1991 بانها تعترف بروسيا كونها وارثة لحقوق الاتحاد الوسوفيتي السابق. وتعمل في مدينة دبى منذ عام 2002 القنصلية العامة لروسيا الاتحادية.

وشكلت زيارة سيرغي لافروف الى ابو ظبي في فبراير/شباط عام 2007 حدثا هاما في العلاقات الثنائية بين البلدين .

إعلان Zone 4

وفي 10 سبتمبر/ايلول عام 2007 تمت اول زيارة رسمية لرئيس روسيا الاتحادية الى دولة الامارات العربية المتحدة في تاريخ العلاقات الروسية الاماراتية.

وزار اليكسي كودرين نائب رئيس الوزراء الروسي ابو ظبي في ابريل/نيسان عام 2008 . وتم خلال هذه الزيارة توقيع البروتوكول الخاص باختتام المباحثات الثنائية  في إطار انضمام روسيا الاتحادية الى منظمة التجارة العالمية. وزار ابو ظبي في اكتوبر/تشرين الثاني2008  الكسندر سلطانوف نائب وزير الخارجية الروسي والمندوب الخاص لرئيس روسيا الاتحادية  الذي شارك في أعمال الجلسة الخامسة ل”المنتدى من اجل المستقل”.

وقد زار موسكو في سبتمبر/أيلول عام 2006 محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد امارة ابو ظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة في دولة الامارات العربية المتحدة  وعبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية  في دولة الامارات العربية المتحدة. كما زار وزير الخارجية الاماراتي  موسكو  مجددا للمشاركة في لقاء العمل بين رئيسي اللجنة المشتركة للحكومتين الروسية والاماراتية والذي انعقد في اكتوبر/تشرين الاول عام 2006. وشارك محمد بن ظاعن الهاملي وزير الطاقة الاماراتي في أعمال المنتدى الاقتصادي  الدولي بمدينة بطرسبورغ الذي جرى في يونيو/حزيران 2007 .

قد زار أبو ظبي في شهر مارس/آذار عام 2008 وفد مجلس الفدرالية الروسية برئاسة إلياس أوماخانوف نائب رئيس لجنة الشؤون الدولية.

وفي مايو/آيار عام 2008 زار موسكو بدعوة من مجلس الدوما الروسي عبدالله الغرير رئيس المجلس الوطني الاتحادي في الامارات العربية.

التعاون الاقتصادي التجاري

ازداد التبادل السلعي بين روسيا ودولة الامارات العربية المتحدة في عام 2007 بنسبة 27%، وبلغت قيمته  نحو 821 مليون دولار ( الصادرات الروسية – 771 مليون دولار، والصادرات الاماراتية –  50 مليون دولار) . وقد بلغ التبادل السلعي خلال الفترة بين شهري يناير/كانون الثاني واكتوبر/تشرين الاول عام 2008 قيمة 692.8 مليون دولار امريكي.

وتصدّر روسيا الى الامارات العربية المكائن والمعدات والذهب والصفائح الحديدية والاخشاب والورق والمواد الكيمياوية.

وانعقدت  في مارس/آذار عام 1997 في أبوظبي اول جلسة للجنة الروسية الاماراتية الحكومية المشتركة في موضوع التعاون الاقتصادي والتقني ( تم تأسيس اللجنة في عام 1994 ).

تم في سبتمبر/ايلول عام 2005 تأسيس مجلس الاعمال الروسي الاماراتي. وشارك وفد رجال الاعمال من الامارات العربية في سبتمبر/أيلول عام 2006 في الجلسة المشتركة السادسة  لمجلس الاعمال الروسي الاماراتي التي انعقدت في مدينة بطرسبورغ. كما نظم مجلس الاعمال الروسي الاماراتي  منتدى البزنس الذي صادف انعقاده مع اول زيارة للرئيس الروسي الى دولة الامارات العربية المتحدة في عام 2007 .

عقد  بمدينة دبى في الفترة ما بين 10-11 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2008 المؤتمر الاستثماري ” Russia Investment Roadshow” الذي نظمه اتحاد الصناعيين ورجال الاعمال الروس.

يرسخ رجال الاعمال الروس أقدامهم في السوق الاماراتية. وقد فتحت الشركات الروسية الكبرى مثل “لوكويل اوفيرسيز” و”فولغا-دنيبر” و”كورغان ماش زافود” و”أمتيل” و “ستروي ترانس غاز” و”شركة التعدين والانابيب” و”انتر كوم هولدينغ” و”الروسا” و” ميتال انفيست”.

وقعت شركتا ” ستروي ترانس غاز” و” دولفين انرجي” في يوليو/تموز عام 2008 عقد انشاء  خط انابيب الغاز “طويلة- فجيرة”  الذي تقدر قيمته ب 418 مليون دولار، والذي يعد اول مشروع واسع النطاق في مجال الطاقة  ينجزه الجانب الروسي في أراضي الامارات العربية.

وتقوم بعض كيانات  روسيا الاتحادية وبالدرجة الاولى موسكو وبطرسبورغ ومقاطعة موسكو ومقاطعة تشيليابينسك ومقاطعة كراسنودار وجمهوريتا  تتارستان وكالميكيا ،تقوم بالعمل على اقامة العلاقات المباشرة مع الشركاء الاماراتيين.

التعاون في مجال الثقافة والتعليم

تنظم في دولة الامارات العربية المتحدة بشكل منتظم الفعاليات الثقافية والرياضية التي يشارك فيها ممثلون روس.

وتتطور العلاقات في مجال التعليم. ووقعت في شهر اغسطس/آب عام 2007 جامعة تشيليابينسك الروسية والجامعة الوطنية في دولة الامارات العربية المتحدة (جامعة العين) اتفاقية التعاون العلمي- التكنيكي.

وبلغ تعداد الجالية الروسية في دولة الامارات العربية المتحدة ما يقارب 10 الاف شخص.

وفي 9 سبتمبر /ايلول عام 2007 جرت في الشارقة عشية زيارة الرئيس الروسي الى الامارات مراسم وضع حجر الاساس لأول كنيسة ارثوذكسية روسية في شبه الجزيرة العربية.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.