العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

نبذة عن العلاقات الروسية الايطالية

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أقيمت العلاقات الدبلوماسية بين إيطاليا وروسيا في فبراير/شباط عام 1924 . وانقطعت العلاقات مع بداية الحرب العالمية الثانية بسبب ان إيطاليا غدت حليفة لآلمانيا التي اعتدت على الاتحاد السوفيتي. واستؤنفت العلاقات بحجمها الكامل في 25 اكتوبر / تشرين الاول عام 1944 . واعترفت ايطاليا في ديسمبر/كانون الاول عام 1991 بروسيا كونها دولة مستقلة.

وتقوم العلاقات الروسية الايطالية على اساس معاهدة الصداقة والتعاون الموقعة في 14 اكتوبر/تشرين الاول عام 1994 ، وخطة العمل  للعلاقات  بين روسيا وايطاليا الموقعة في 10 فبراير / شباط عام 1998 للفترة حتى عام 2017 ، وتتضمن الخطة شتى مجالات التعاون الثنائي. ويسري حاليا  مفعول 20 وثيقة سياسية تطال التعاون بين روسيا وايطاليا.

إعلان Zone 4

وتعتبر اتفاقية تسهيل عملية منح التأشيرات  الموقعة بين الحكومتين في يونيو/حزيران عام 2004 حدثا بارزاً  في التعاون الثنائي.

وسبق لفلاديمير بوتين عندما كان  رئيسا لروسيا الاتحادية  ان التقى  رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلوسكوني 10 مرات. وقد اثبتت زيارتا العمل اللتان قام بها الى روسيا رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي الطبيعة الخاصة للعلاقات الروسية الايطالية المتطورة بشكل ديناميكي.

ويتسم الحوار السياسي الروسي الايطالي بتطابق  المواقف من أكثر القضايا الدولية والاقليمية حدة. وتؤيد إيطاليا بشكل متواصل تعميق العلاقات بين روسيا من جهة والاتحاد الاوروبي والناتو من جهة اخرى، وتدعو الى اقامة التعاون الفعال والمتكافئ بين روسيا وهاتين المنظمتين الاقليميتين.

العلاقات الاقتصادية

بدأت في عام 1999 أعمال المجلس الروسي الايطالي الخاص بالتعاون الاقتصادي والصناعي والمالي الذي ينظر في المسائل الرئيسية للتعاون الثنائي في مجال التجارة والاقتصاد.

وازداد التبادل السلعي بين روسيا وإيطاليا في عام 2006  بنسبة 40% بالمقارنة مع عام 2005.  وبلغ قيمة 34 مليار دولار. وفي عام 2007 بلغ  قيمة 36 مليار دولار. وتوظف الاستثمارات الايطالية في معظم الاحوال  بصناعة المواد الغذائية وصناعة المقاييس الكهربائية ودباغة الجلود وصناعة السيارات والطاقة والتجارة.

وتحتل العلاقات بين الاقاليم الروسية والايطالية مكانة هامة في العلاقات الثنائية . وقد تم توقيع ما يزيد عن 40 اتفاقية بين اقاليم ايطاليا وكيانات روسيا الاتحادية.

 التعاون في مجال النفط والغاز

تعد روسيا  احد الموردين الرئيسيين  للغاز الطبيعي الى إيطاليا التي تعتبر بدورها ثاني مستهلكي الغاز في اوروبا. ووقعت شركة “غازبروم” الروسية و شركة ” ايني” الايطالية في نوفمبر/ تشرين الثاني  عام 2006 اتفاقية التعاون الاستراتيجي التي اتيحت لشركة “غازبروم” بموجبها منذ عام 2007 امكانية تحقيق الارساليات المباشرة للغاز الروسي الى السوق الايطالية. وقد قامت شركة “غازبروم اكسبورت” في عام 2007 بتوريد  ما يقارب 21.96  مليار متر مكعب من الغاز الى ايطاليا. وتقضي الاتفاقية بتمديد مفعول العقود الخاصة بتوريد الغاز الى ايطاليا حتى عام 2035. وتقوم شركتا “غازبروم” الروسية و” ايني” الايطالية ،على اساس متكافئ ، بتحقيق مشروع خط انابيب الغاز ” السيل الجنوبي” الذي سينقل الغاز الروسي الى جنوب اوروبا . وتقدر قيمة المشروع ب 14 مليار دولار. وتبلغ قدرته التصميمية  زهاء 30 مليار متر مكعب. ومن المخطط البدء في اولى الارساليات في عام 2013. ويمر الخط البحري لخط انابيب الغاز في قاع البحر الاسود من الساحل الروسي الى الساحل البلغاري.

وتناقش روسيا وايطاليا امكانية التعاون بين شركتي “غازبروم” و” ايني” في اطار تحقيق المشاريع المشتركة الخاصة باستكشاف وتنقيب النفط والغاز في الدول الثالثة ، بما فيها الجماهيرية الليبية.

كبرى مشاريع التعاون الاستثماري

تم في ابريل/نيسان عام 2004 في مدينة ليبيتسك الروسية افتتاح معمل الغسالات الكهربائية الذي أنشأته شركة ” انديزيت” الايطالية . ويصنع المعمل مليون غسالة كهربائية سنويا. كما يعمل في مدينة ليبيتسك معمل الثلاجات الذي ينتج 1.5 مليون ثلاجة سنويا، والذي أنشاته الشركة نفسها.

وقد افتتح في يناير/كانون الثاني عام 2006 في منطقة ستوبينو الواقعة بمقاطعة موسكو معمل البلاطة السيراميكية الذي أنشأته شركة “ماراتسي تسيراميكي” التي وظفت قيمة ما يربو على 40 مليون دولار في هذا المشروع.

وفي عام 2006 وقعت الشركة المساهمة ” سيفيرستال-آفتو” مع شركة”فيات” للسيارات اتفاقية تقضي بتجميع السيارات الايطالية الصغيرة الحجم   في مدينة نابيريجني تشيلني الروسية. ومن المتوقع ان توظف شركة ” سيفيرستال-آفتو” ما يقارب 30 مليون دولار في تنظيم هذا المشروع.

وغدت الطاقة احد المجالات الامتيازية لاستقطاب الرأسمال الايطالي.  وفي يونيو/حزيران عام 2004 وقعت شركة ” اينيل” الايطالية وشركة” اي اس ان” الروسية  من جهة وشركة “راوو اي اس” الروسية من جهة اخرى الاتفاقية العامة والمعاهدة  حول منح حق ادارة المحطة الكهرحرارية الشمالية الغربية  لمدة 3 سنوات لكونسورتسيوم ” اينيل – اي اس ان” الروسي الايطالي المشترك الذي التزم باستقطاب مبلغ قدره 227 مليون دولار لانشاء الوحدة الكهربائية الثانية التي تبلغ قدرتها 450 ميغاواط ومد خط الاسلاك الكهربائية  الى حي بريمورسكي في مدينة سانت بطرسبورغ.

وتبدي شركة ” اينيل” اهتماما متزايدا  بعمليات اعادة التنظيم والخصخصة  التي تجري في قطاع الطاقة الكهربائية  الروسي ، ولاسيما في شركات توليد الطاقة الكهربائية . واتفقت الشركة الايطالية في عام 2006 على اقتناء حصة 49.5 % من اسهم شركة ” روي اينيرغوسبيت” من وشركة “اي اس ان” مقابل 105.5 مليون دولار. ولا تقضي الاتفاقية بدخول شركة ” اينيل” في رأسمال شركة ” روي اينيرغوسبيت” فحسب  ،بل ومشاركة الجانب الايطالي في ادارة الشركة التي تعمل على توريد الكهرباء الى المستهلكين  مثل شركة “غازبروم” وشركة السكك الحديد الروسية.

وفي مجال صناعة الطائرات  تتعاون شركة ” سوخوي” الروسية  وشركة ” الينيا ايرونوتيكا” الايطالية اللتان توصلتا الى الاتفاق على تصنيع طائرة الركاب المتوسطة المدى RRJ ( حتى 5000 كيلومتر) التي تتفق ومواصفات  السوق العالمية. وتشارك في المشروع ايضا شركة ” سنيكما موترز” الفرنسية التي ستقدم محركات للطائرات الجديدة. ويقول الخبراء ان السوق الروسية تحتاج الى 200 طائرة من هذا النوع ، بينما تحتاج السوق الاوروبية الى 500 طائرة . ويقضي المشروع بانشاء المؤسسة الروسية الايطالية المشتركة التي تمتلك وشركة ” الينيا ايرونوتيكا” فيها حصة 25% + سهم واحد من حزمة الاسهم.

وتشارك شركة ” سيلكس” الايطالية في المشروع الروسي الخاص بمد شبكة اتصالات الهواتف النقالة  في مناطق وسط الفولغا وقازان وموسكو وكالينينغراد وفالآم وسامارا وبطرسبورغ الروسية . وتعود الى شركة ” “سيلكس” حصة 51%. بينما تمتلك شركة “تيترابروم” الروسية حصة 49% من اسهم المشروع ” تيترا”.

وقد جرت المباحثات بين شركة السكك الحديد الروسية  وشركتي ” “انسالدوبريدو” شركة “الستوم” الايطاليتين اللتين تعتبران أهم الشركات المنتجة لقاطرات وعربات السكك الحديد السريعة ، وذلك في إطار تحقيق المشروع الروسي الخاص بتنظيم الحركة السريعة في السكك الحديد الروسية. وقد قدم الى وزارة النقل الروسية مقترحا بتوريد 16 قطارا سريعا يحتوي كل منها على 6 عربات. وينص المقترح على تجميع 8 قطارات من مجموع 16 قطارا في المعامل الروسية. وتبلغ قيمة المشروع 307 ملايين  يورو. كما تتم دراسة امكانية التعاون والتكامل في تصنيع القطارات الكهربائية المخصصة للسكك الحديد الاقليمية الروسية  في المعامل الروسية.

التعاون في مجال الفضاء

يحتل في الاونة الاخيرة التعاون في مجال التقنيات العالية والصناعة الفضائية مكانة هامة في العلاقات الاقتصادية بين الجانبين.

ويسري منذ 24 اغسطس/آب عام 2004 مفعول اتفاقية التعاون في مجال استكشاف الفضاء للاغراض المدنية بين روسيا وايطاليا. وقد قام رائد الفضاء الايطالي روبيرتو فيتوري في ابريل/نيسان عام 2005 برحلة فضائية على متن سفينة النقل الفضائية ” سويوز”.

التعاون في المجال العسكري وحالات الطوارئ

تتعاون روسيا وإيطاليا بنشاط في المجالين العسكري-السياسي  والعسكري – التقني وذلك على اساس الاتفاقية الموقعة بين الحكومتين يوم 14 نوفمبر/ تشرين الثاني عام 1996حول التعاون في المسائل العسكرية التقنية ومجال الصناعة الدفاعية. وقد جرت في سبتمبر/ايلول عام 2004 بالبحر الابيض المتوسط المناورات البحرية الحربية الروسية- الايطالية. وفي عام 2005 تم التوصل الى اتفاق على اجراء مناورات بحرية مشتركة بشكل منتظم . وتم التأكيد على هذا الاتفاق خلال انعقاد اجتماع مجلس روسيا – الناتو في عام 2006 . ويتطور التعاون العسكري في الاتجاهات الرئيسية الاربعة وهي: انشاء منظومات الاسلحة الجوية  وبالدرجة الاولى المنظومات بدون طيار، وتصميم الالكترونيات الخاصة بالطيران ، ووسائل الاتصال  الدفاعية،  وتصميم انظمة الاسلحة البحرية.

وقد ابدت ايطاليا  تضمان لا مثيل له مع روسيا بصدد العملية الارهابية في مدينة بيسلان الروسية ، الامر الذي اعطى دفعة جديدة للتعاون في مجال حالات الطوارئ. وكانت الحكومة الايطالية من اولى الحكومات التي وجهت معونات لازمة للتغلب على عواقب هذه المأساة، وبصورة خاصة قامت الحكومة الايطالية بتمويل انشاء مركز الانعاش. كما تمول ايطاليا عددا من المشاريع الاخرى في مجال الرعاية الصحية بمدينتي بيسلان وفلاديقوقاز الروسيتين.

ويتطور التعاون  بين البلدين في مجال تصفية آثار الكوارث البيئية ، بما فيها مكافحة الحرائق باستخدام الطائرة البرمائية الروسية “بي-200”.

العلاقات الثقافية

في الفترة ما بين عام 2005 واوائل عام 2006 نظمت في روسيا بمبادرة من الجانب الايطالي سلسلة من الفعاليات الاقتصادية والثقافية التي كانت تحمل عنوان “سنة ايطاليا في روسيا”.

وتتطور بنشاط العلاقات بين منظمات الشبيبة في البلدين. وتجرى منذ عام 2004 في المدارس الثانوية لكل من ايطاليا وروسيا اسابيع الثقافة واللغة للبلدين. وقد وقعت في موسكو عام 2004 اتفاقية إنشاء المركز العلمي المشترك على اساس معهد الاقتصاد والاحصائيات و المعلومات  بموسكو وجامعة نابولي.

وقد بدأت في عام 2004  أعمال منتدى الحوار بين المنظمات المدنية الذي من شأنه ان يشجع التعاون بين ممثلي الرأي العام  لكل من البلدين في شتى المجالات. وقد نظم في إطار هذا المنتدى  بالفترة ما بين شهري اكتوبر/تشرين الاول ونوفمبر/تشرين الثاني عام 2006 في مدن روما وفلورنسا وفيرونا وبولونيا وبيروجيا وسيينا اسبوع اللغة الروسية.

وتم في عام 2003 تأسيس الجائزة المشتركة التي يمنحها رئيس الروسيو ورئيس الوزراء الايطالي “تقديرا لفضل شخصي كبير في تطوير الصداقة والتعاون بين روسيا وايطاليا”. وقد حاز على أول جائزة من هذا النوع المخرج الايطالي فرانكو دزيفيرلي ومدير متحف بوشكين الحكومي للفنون التشكيلية  إيرينا انتونوفا.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.