العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

نبذة عن العلاقات بين روسيا ونيكاراغوا

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أقيمت العلاقات الدبلوماسية بين الاتحاد السوفيتي  ونيكاراغوا في 12 ديسمبر/كانون الاول عام 1944 . ثم تم تطبيقها في 18 اكتوبر/تشرين الاول . وفي عام 1980 تم تبادل السفراء . واعترفت نيكاراغوا بروسيا في ديسمبر/كانون الاول عام 1990باعتبارها  وريثة لحقوق الاتحاد السوفيتي.

وتحولت نيكاراغوا في فترة سلطة الجبهة الساندينية للتحرير الوطني  في اعوام 1979- 1990 الى شريكة استراتيجية ثانية، بعد كوبا ، للاتحادالسوفيتي  في امريكا اللاتينية. وكانت نيكاراغوا تحصل من الاتحاد السوفيتي المساعادات الاقتصادية والعسكرية الواسعة النطاق والدعم السياسي.

إعلان Zone 4

وتشير بعض التقديرات الى ان الاتحاد السوفيتي كان قد قدم لنيكاراغوا في فترة الحرب الاهلية للساندينيين ضد جماعات “الكونتراس” الذين كانت تدعمهم وتمولهم الولايات المتحدة اسلحة  بمبلغ قدره 3 مليارات  دولار.

وقد بلغ التبادل السلعي بين البلدين في فترة الحكم السانديني  قيمة 237 مليون دولار امريكي.

وادت التغيرات السياسية والاقتصادية في روسيا ونيكاراغوا في اوائل التسعينات الى انكماش  العلاقات بشكل ملحوظ. وتقلص التبادل السلعي الى حد كبير  بسبب انتهاء مفعول اتفاقيات الاقراض التي كانت قد وقعت عليها الحكومة الساندينية السابقة وانخفض حجم التبادل حتى 22.3 مليون دولار في عام 1991 وبقي يتعرض لتقلبات حادة.

وتضم قاعدة الاتفاقيات القانونية بين البلدين 32 وثيقة موقعة بين الحكومتين والوزارات ، وبينها 14 اتفاقية موقعة في الحقبة السوفيتية و18 اتفاقية وقعت في المرحلة الحديثة. ويلاحظ في السنوات الاخيرة التوجه نحو  تنشيط العلاقات بين روسيا ونيكاراغوا. وازداد مستوى التفاهم السياسي والتعاون على الصعيد الدولي بين البلدين. وقد دعا رئيس نيكاراغوا دانيال اورتيغا الى تنشيط العلاقات بين البلدين في شتى المجالات.

وقد دعمت نيكاراغوا في اغسطس/آب عام 2008 عمليات روسيا الرامية الى حمل جورجيا على السلام واعترفت باستقلال اوسيتيا الجنوبية وابخازيا .وتتطور ايضا العلاقات بين البرلمانيين الروس والنيكاراغويين . وقد شكلت في الجمعية الوطنية النيكاراغوية عام 2003 مجموعة النواب : ” اصدقاء روسيا”. وفي ابريل / نيسان عام 2007 زار نيكاراغوا الوفد البرلماني الروسي برئاسة سيرغي بابورين نائب رئيس مجلس الدوما.

غير ان حجم التعاون التجاري الاقتصادي بين البلدين  ما يزال غير كبير في الوقت الحاضر.

العلاقات التجارية الاقتصادية

كان  التصدير الروسي الى نيكاراغوا في الفترة ما بين عامي 2001 و2006  يتراوح من 12 مليون دولار حتى 33 مليون دولار. وبلغ حجم التصدير الروسي في عام 2006 قيمة 33 مليون دولار. وتصدر روسيا الى نيكاراغوا الاسمدة والمنتجات الحديدية والماكينات وقطع الغيار والمشروبات الروحية. اما الاستيراد الروسي من نيكاراغوا فلا يعتبر مستقرا ايضا ويتراوح بين 4 ملايين و 45 مليون دولار، وبلغ في عام 2006 قيمة 7.7 ملايين دولار، واحتوى على المواد الغذائية مثل  السكر والقهوة.

وكانت   روسيا تشتري من نيكاراغوا في بعض السنوات السجائر وورق التبغ  والروم  والانواع القيمة من الخشب لصناعة الموبيليا . وازدادت حصة الارساليات المباشرة في التبادل السلعي من نسبة 30% الى نسبة 90% ، الامر الذي يدل على الانعاش التدريجي في النشاط  بين دوائرالعمل للبلدين.

وزار موسكو في اكتوبر/تشرين الاول وفد مؤسسة ” الغرفة التجارية روسيا- نيكاراغوا”. ووقعت خلال الزيارة اتفاقية التعاون بين المؤسسة  واللجنة الوطنية  للتعاون الاقتصادي مع دول امريكا اللاتينية. كما اجريت المباحثات مع قيادة غرفة التجارة والصناعة الروسية وعدد من الشركات والمؤسسات الروسية .

وتمت في الفترة  ما بين عامي 1996 و2004 تسوية مسألة ديون نيكاراغوا لروسيا والتي بلغت ما يزيد عن 3.4 مليارات  دولار.

وخصصت روسيا في يونيو / حزيران  عن طريق جمعية التنمية الدولية لدى البنك العالمي مبلغ قدره 5 ملايين  دولار لشراء ديون نيكاراغوا  عبر القروض التجارية لدول ثالثة ، الامر الذي اسهم في تذليل  عبء الديون لهذه الدولة.

 التعاون في مجال الثقافة والتعليم

يحقق التعاون في هذا المجال بحجم غير كبير. وكان قد تخرج 5 آلاف من ابناء نيكاراغوا في ثمانينات القرن الماضي من الجامعات والمعاهد  السوفيتية. كما تم اعداد زهاء 3 آلاف شخص من المتخصصين في نيكاراغوا نفسها ، وذلك بمساعدة المدرسين والخبراء السوفيت. وتعمل في مدينة ماناغوا النيكاراغوية جمعية المتخرجين من الجامعات والمعاهد الروسية والتي تضم ما يزيد عن الفي شخص ، الامر الذي يحفز اهتمام  قسم من ابناء نيكاراغوا بالثقافة الروسية والرغبة في تطوير العلاقات مع روسيا في المجال الانساني.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.