العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

العلاقات الروسية – الفنزويلية في سطور

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تتسم العلاقات الروسية – الفنزويلية التي اقيمت رسميا قبل 150 عاما بطابع ودي . وتتطور الاتصالات بين المؤسسات ويجري تبادل مكثف للوفود البرلمانية واتصالات بين الاقاليم في روسيا وفنزويلا. وتتم بانتظام مشاورات بين وزارتي خارجية البلدين بصدد كثير من القضايا الدولية ذات الاهمية الحيوية.

ويبدي الجانبان الاهتمام بمواصلة تطوير التعاون المتبادل المنفعة في المجال الاقتصادي والتجاري. ويتنامى التبادل السلعي بين البلدين باطراد وبلغ في نهاية عام 2007 ما قيمته 517 مليون دولار.

إعلان Zone 4

التعاون العسكري – التقني

يتطور التعاون العسكري – التقني  بنجاح مع الالتزام بكافة الاتفاقيات الدولية.وبعد ان رفضت الولايات المتحدة تزويد فنزويلا بقطع الغيار من اجل المقاتلات ف – 16 الموجودة لدى قواتها المسلحة اعلن الرئيس هوجو تشافيز  انه ليس بحاجة أكثر الى السلاح الامريكي  ويتحول للحصول على المعدات العسكرية من روسيا.

واصبحت فنزويلا بعد توقيع صفقات مع ” روس ابورون اكسبورت”  في عامي 2005 – 2006 بكلفة اجمالية قدرها ثلاثة مليارات دولار تقريبا ضمن اكبر الزبائن الخمسة للسلاح الروسي.  واشترت فنزويلا الى جانب رخصة انتاج البندقية (أ ك – 103) 24 طائرة من طراز (سو – 30 م ك) و53 مروحية متعددة الاغراض جلها من طراز (مي – 35 م).

وأفادت وسائل الاعلام بأن من المتوقع ان يجري في اثناء زيارة الرئيس  الفنزويلي المرتقبة  توقيع صفقات جديبدة لتزويد فنزويلا بالسلاح والمعدات العسكرية الروسية . وتعتزم فنزويلا ان تشتري من روسيا حتى 20 منظومة صاروخية مضادة للجو ” تو ر- م1″ وثلاث غواصات ديزل – كهربائية من طراز ” فارشافيانكا” . وتبلغ الكلفة الاجمالية لهذه الصفقات  مليار دولار.

وتعتزم فنزويلا  ان تشتري في المستقبل  حتى 6 غواصات غير ذرية وعشرات السفن من مختلف الانواع والاهداف. ويعرض المصدرون الروس على فنزويلا زوارق الدورية من مشروع 14310 ” ميراج” وزوارق الانزال ذات الوسادات الهوائية  من مشروع 12061ي ” مورينا – اي” ومجامع صاروخية ساحلية متنقلة  تضمن اصابة السفن والزوارق  ووسائل الانزال من مسافة 7 الى 130 كيلومترا.  علاوة تعلى ذلك من المقرر ان توقع اتفاقيات بشأن استحداث مراكز للخدمات التقنية  الخاصة في فنزويلا من اجل خدمة وصيانة  الاسلحة والمعدات الحربية المصدرة اليها سابقا.

كما تجري المباحثات بشأن تزويد فنزويلا بطائرات دورية يتم صنعها على قاعدة الطائرة (ايل – 114). وطبقا للأتفاقات الاولية فأن كاراكاس تخطط لشراء حتى 20 طائرة من هذا الطراز.

كما تلقت روسيا من فنزويلا طلبا لأقتناء المروحيات( مي – 28 ن) التي قد يبدأ تصديرها قبل النصف الثاني من عام 2009 . وطبقا لتقديرات الخبراء المستقلين  فان من المحتمل ان تقدم الى كاراكاس في المرحلة الاولى 10 مروحيات ( مي – 28 ن).

التعاون في مجال الوقود والطاقة والمجالات الأخرى

يعتبر مجال الوقود والطاقة أساس التعاون الاقتصادي بين روسيا وفنزويلا. وتعمل شركات كبرى روسية مثل “غازبروم” و” لوكويل” و” زاروبيج نفط غاز” ومجموعة شركات “رازنوامبورت – فنزويلا” و” تيخنو بروم اكسبورت”  وغيرها الآن على ترسيخ مواقعها في السوق الفنزويلية.

وبما ان روسيا وفنزويلا تعتبران من منتجي ومصدري النفط  العالميين فأنهما تدعوان الى  استقرار السوق الدولية وترحبان  بأجراء حوار بين المنتجين المستقلين ومنظمة (اوبك) ولهما مصلحة في اقامة التعاون  بينهما في اطار المهمة الاستراتيجية  لضمان الامن في مجال الطاقة في العالم.

وتوجد قيد الاعداد عدة مشاريع مشتركة في مجال استخراج المعادن وصناعة الطاقة في فنزويلا وفي مجال السكك الحديدية والنقل الجوي وصناعة الماكينات واقامة مشاريع البنية الاساسية وفي النشاط الاستثماري – المالي.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.