العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

كيف يتم انتخاب بطريرك الكنيسة الارثوذكسية الروسية؟

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

يعقد في 25 – 26 يناير/كانون الثاني محفل المطارنة والاساقفة للكنيسة الارثوذكسية الروسية الذي سيتم فيه انتخاب ثلاثة مرشحين لعرش بطريركية موسكو. وستعرف النتيجة بعد التصويت السري من قبل كبار رجال الكنيسة. ويشترط ان يكون المرشح من كبار الكهنة(اسقف او مطران) وفي سن لا تقل عن 40 عاما وان يكون من الحاصلين على التعليم الكهنوتي العالي ويتمتع بخبرة كافية في ادارة الابرشيات وبسمعة طيبة وبثقة كبار الكهنة والقسس والشعب وان تكون لديه شهادة طيبة من الهيئات غير الكنسية التي يتعين على البطريرك التعامل معها بهذا الشكل او ذاك بحكم منصبه.  ويوجد في بطريركية موسكو اجمالا حوالي 200 مطران واسقف ، علما ان المواصفات المذكورة متوفرة لدى أكثر من 100 شخص منهم.

وسيتم في المحفل الكنسي المحلي الذي سيعقد في 27 – 29 يناير/كانون الثاني عام 2009 انتخاب واحد من المرشحين الثلاثة لمنصب بطريرك موسكو وسائر روسيا. ويعتبر المحفل الكنسي المحلي أعلى سلطة تشريعية وادارية وقضائية وادارية  في الكنيسة الارثوذكسية الروسية ، ويعقد  بصورة دورية ويضم المطارنة والاساقفة والقسس والعلمانيين.

إعلان Zone 4

وقد يعقد المحفل في عام 2009 بالتوافق بين الاطراف المشاركة فيه بموجب نموذج  انتخابات عام 1990 الذي انتخب فيه البطريرك الكسي الثاني. وفي هذه الحالة  يمكن ان يجري التصويت  السري في عدة مراحل  في حالة عدم حصول احد المرشحين على اكثر من نصف عدد الاصوات في الجولة الاولى للأقتراع. وبموجب برنامج المحفل الكنسي المحلي القادم  الذي سيشارك فيه 711 مندوب عن رجال الكنيسة وكذلك العلمانيين ينبغي ان يتم فيه انتخاب الرئيس السادس عشر  للكنيسة الروسية في اليوم الاول لأنعقاد المحفل.

كرسي البطريركية في “روس” القديمة

استحدث كرسي البطريركية في “روس” القديمة في عام 1589 حين جرى انتخاب ايوف أول بطريرك روسي. وكان انتخاب البطاركة حتى  عام 1700 حين ألغى بطرس الاكبر هذا المنصب يتم في غالب الاحيان من قبل القيصر نفسه من بين ثلاثة مرشحين يطرح مجمع الاحبار اسماءهم. حقا ان البطريرك يوسف انتخب في عام 1642 بصورة غير مألوفة. وايامذاك جاء الى موسكو  المطارنة والاساقفة الذين دعاهم  القيصر ميخائيل  فيودوروفيتش وقاموا بأنتخاب رئيس الكنيسة الروسية بالقرعة من بين ستة مرشحين  طرح القيصر اسماءهم من بين كبار جال الكنيسة ورؤساء الاديرة الأفاضل.

وقد استعيد  كرسي البطريركية مجددا في عام 1917. وانتخب المجمع المنسي المحلي المطران تيخون لشغل هذا المنصب. وكان هذا اول انتخاب للبطريرك في روسيا جرى بدون مشاركة السلطة السوفيتية.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.