العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

جمهورية الشيشان

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تعتبر هذه الجمهورية احدى بقاع العالم ذات الجمال الأخاذ، ومنحها المناخ القاري الذي تلطفه رطوبة معتدلة ونسيم يهب بين السهل والجبل رونقا خاصا وطبيعة رائعة غنية بالموارد النباتية فإلى جانب التنوع النباتي هناك هضاب لا تخرج تربتها غير الأعشاب الطبية.

تقع جمهورية الشيشان في جنوب الجزء الأوروبي من روسيا الاتحادية على المنحدر الشمالي لجبال القوقاز وفي السهل المحاذي لها. وتجاورها جمهوريات الإنغوش وأوسيتيا الشمالية وداغستان وإقليم ستافروبل وكذلك جمهورية جورجيا.

إعلان Zone 4

مساحتها  16100 كيلومتر مربع وعدد سكانها 1209000  نسمة. أهم مدنها: غروزني، غودرميس، أوروس مارتان، أرغون، شالي. 

شعب الشيشان من الشعوب القديمة تكون منذ القدم من مجموعة من العشائر ذات الصلة والرحم والخصال المشتركة، وظهرت عشائر حديثة نتيجة الاختلاط بالشعوب المجاورة إضافة إلى مجموعات عرقية تحولت إلى عشائر شيشانية في ظروف تاريخية خاصة، مثلها عشائر لها أصول روسية أو يهودية.

الاسلام هي الديانة الأكثر انتشارا بين الشيشان، وقد بني في غروزني واحد من أكبر مساجد أوروبا. وتغلب في الشيشان الطرق الصوفية، أهمها القادرية والنقشبندية.

منذ نهاية القرن السادس عشر بدأ تكوّن حلف سياسي عسكري بين روسيا والشيشان في مواجهة الدولة العثمانية وايران، وفي نهاية القرن الثامن عشر حصلت قرى شيشانية كثيرة على التبعية الروسية، لكن السياسة القيصرية تحولت تدريجيا من التحالف مع الشيشان إلى إخضاعهم، مما أدى إلى نشوب حرب القوقاز الكبرى التي انتهت بإخضاع الشيشان نهائيا عام 1859 إثر هزيمة الإمام الآفاري شامل.

تأسست جمهورية الشيشان عام 1991 ، وبعد عامين قام جوهر دودايف بانقلاب عسكري شغل بنتيجته منصب الرئيس وطالب بانسحاب القوات الروسية من الجمهورية. منذ ذلك الحين تحولت الشيشان إلى مأوى للعصابات، وفي أغسطس 1994 فشلت المعارضة في إبعاد دودايف عن الحكم.

 تنفيذا لقرار الرئيس يلتسين “حول منع نشاط التشكيلات المسلحة غير الشرعية في جمهورية الشيشان” دخلت القوات الروسية الجمهورية في  ديسمبر 1994، وكانت نتيجة الحرب جلاء جزء كبير من السكان إلى معسكرات اللاجئين في الجمهوريات المجاورة وخاصة جمهورية الانغوش، ثم توقيع اتفاق خساف يورت عام 1996 التي نصت على وقف العمليات العسكرية وسحب القوات الروسية. غير أن الأعمال الإرهابية تواصلت رغم اتفاق السلام، وأدى هجوم العصابات في أغسطس عام 1999 على داغستان إلى بدء مرحلة جديدة من العمليات العسكرية في الجمهورية، وانتهت عملية القضاء على العصابات الإرهابية في فبراير/شباط عام 2000. وبدأت مرحلة الاعمار.

 خلال فترة قصيرة جرت في الشيشان تحولات مدهشة حيث استعادت الجمهورية الاستقرار السياسي وأعيد بناء مدن غروزني وغودرميس وأرغون ويجري البناء بشكل واسع في كل مناطق الجمهورية، كما استعادت الجمهورية بشكل كامل مؤسسات الصحة والتعليم وغيرها من مؤسسات البنية التحتية والخدمات.

يعيرون في غروزني اهتماما بالغا لوسائل الإعلام لأن الأحداث المعروفة حتى عام 2000 حالت دون وصول الحقيقة عما يجري في الجمهورية إلى الناس وأدت إلى تشويه صورة الشيشاني. وتعمل وسائل الإعلام في الجمهورية اليوم على تصحيح هذه الصورة بتقديم الحقيقة كما هي للناس في الداخل والخارج. وقد انطلق في الجمهورية البث التلفزيوني الرقمي، وهو موجه إلى أوروبا والشرق الأوسط، وأماكن تجمع الجاليات الشيشانية، ومستقبلا ستترجم البرامج الشيشانية إلى اللغتين العربية والانكليزية.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.