العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

عملية بودابست الهجومية من أكثر العمليات الحربية ضراوة في تاريخ البشرية

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

جرت عملية بودابست الهجومية التي شاركت فيها قوات الجبهة الاوكرانية الثانية تحت قيادة المارشال روديون مالينوفسكي والجبهة الاوكرانية الثالثة تحت قيادة المارشال فيودور تولبوخين في الفترة ما بين 29 اكتوبر/تشرين الاول عام 1944 و13 فبراير/شباط عام 1945 بهدف الاستيلاء على العاصمة المجرية( الهنغارية ) بودابست التي دافعت عنها مجموعة الجيوش الجنوبية الالمانية المتألفة من 35 فرقة تحت قيادة الجنرال فريسنر.

لقد قامت القيادة السوفيتية بتقييم الوضع السياسي المتأرجح في المجر( هنغاريا) وقررت الاستيلاء على بودابست مباشرة في خضم التحرك . لكن تلك المحاولة لم تكلل بالنجاح حين تم ايقاف قوات الجبهة الاوكرانية الثانية على مشارف العاصمة المجرية.

إعلان Zone 4

بدأت الجبهة الاوكرانية الثانية في الهجوم الجديد يوم 5 ديسمبر/كانون الاول عام 1944.  وخططت القيادة السوفيتية للاستيلاء على المدينة بتوجيه ضربتين  من الشمال والجنوب. لكن هطول الامطار الغزيرة والمقاومة العنيدة  لمجوعة القوات الالمانية والمجرية التي كانت تتألف في هذا القسم من الجبهة من 250 الف جندي ، وتعب القوات المهاجمة حال دون تحقيق ذلك.

وفي هذه الظروف قررت القيادة السوفيتية العليا اشراك قوات الجبهة الاوكرانية الثالثة التي كانت قد عبرت نهر الدانوب واستولت على بضعة جسور على ضفته ووصلت  في منتصف ديسمبر/كانون الاول عام 1944 الى  بحيرتي بالاتون وفيلينتسي، فقطعت بذلك المواصلات الالمانية غربي بودابست وسبقت توجيه ضربة المانية مضادة من خط الدفاع الذي اطلق عليه “مارغاريتا”.

وقد دارت المعركة الدامية بين قوات الجبهة الاوكرانية والقوات الالمانية في منطقة  استرغوم والتي تمخضت عن  اختراق الدفاعات الالمانية والالتحاق بقوات الجبهة الاوكرانية الثانية  ومحاصرة  مجموعة القوات الالمانية تحت قيادة  الجنرال بفيفير – فيدن بروخ المتألفة من 188 الف جندي في مدينة بودابست.

 حاولت القيادة الالمانية 3 مرات رفع الحصار السوفيتي عن العاصمة المجرية .ووصلت مرة واحدة الى نهر الدانوب  مختصرة المسافة بينها وبين القوات المحاصرة حتى 20 كيلومترا . لكن  كل المحاولات لفك الحصار فشلت. واستسلمت حامية بودابست في 13 فبراير/شباط  عام 1945.

اسفرت عملية بودابست الهجومية عن مقتل 80 الف عسكري  سوفيتي واصابة 240 الف  بجروح . وخسر الجيش السوفيتي في العملية 1766 دبابة. فيما خسرت  القوات الالمانية والمجرية 160 الف جندي.

لم يشهد عام 1945 هذه الفداحة من الخسائر الا في عملية بروسيا الشرقية وعملية برلين، وتعد عملية بودابست من اكثر العمليات الحربية ضراوة ودموية في تاريخ المعارك العسكرية.

يعتبر خروج المجر من الحرب العالمية الثانية اهم نتيجة لهذه العملية. وقامت الحكومة السوفيتية بعد انتهاء العملية الناجحة  باستحداث  منحت للعسكريين المشاركين في هذه العملية .

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.