العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

الملكة نازلي

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

الملكة نازلى هى الزوجة الثانية للملك فؤاد الأول وتزوجت فى عام 1919 كان عمرها حينذاك 25 عاماً.


 
• الاسم: نازلي عبد الرحيم صبري
• الصفة: الزوجة الثانية للملك فؤاد الأول
• تاريخ الميلاد: 28 أبريل 1936
• تاريخ الوفاة: 29 مايو 1978

إعلان Zone 4

الملكة نازلي عبد الرحيم صبري ابنة عبد الرحيم باشا صبري الذي كان وزير للزراعة، جدها لامها هو سليمان باشا الفرنساوي الذي جاء لمصر مع الحملة الفرنسية ولكنه رفض الرحيل ومكث بمصر واشهر اسلامه. وهي الزوجة الثانية للملك فؤاد الأول بعد طلاقه من زوجته الاولى الأميرة شيوه كار (شويكار).

أنجبت الملكة نازلي من الملك فؤاد خمسة أبناء هم : الملك فاروق ، الأميرة فوزية الأميرة فايزة الأميرة فائقة ثم الأميرة فتحية.

• فاروق : (11 فبراير 1920- 18مارس 1965)   
• فوزية  : (5 نوفمبر 1921 –    ) امبراطورة ايران السابقة
• فايزة   : (8 نوفمبر 1923 – 9 يوليو 1994)
• فائقة   : (8 يونيو 1926- 1983)   
• فتحية  : (17 ديسمبر 1930 – 6 ديسمبر 1976)
 

كان الملك فؤاد الأول يكبر الملكة نازلي بـ 20 عاما ، فكان شديد الغيرة عليها يخفيها داخل جدران القصر، وعندما توفي الملك فؤاد في إبريل عام 1936 شعرت نازلي بالحرية بعد أن عاشت طويلا داخل جدران سجنها الملكي .

لعبت الملكة نازلى دورا كبيرا بعد وفاة الملك فؤاد فى تولى الملك فاروق للعرش، حيث كان فاروق عند وفاة والده لم يبلغ السن القانونية التي تمكنه من تسلم كامل لسلطاته الشرعية، فعينت لجنة وصاية عليه كان يرأسها الأمير محمد علي توفيق، الأمر الذي دفع بالملكة نازلي لاستصدار فتوى من الإمام المراغي بأنه يجوز للإنسان أن يتصرف في أمواله عندما يبلغ 15 عاما من عمره ليتسلم فاروق حكم البلاد وهو في عمر 17 ميلاديا و18 هجريا طبقا للدستور الذي ينص على احتساب التقويم بالهجري.

الملكة نازلى مع ابنائها

وفي عام 1935 تم اختيار أحمد حسنين باشا رائدا لولي العهد الملك فاروق في بعثته الدراسية إلى لندن، وكان عمر فاروق وقتها 15 عاما، وخلال الرحلة توطدت العلاقة بين فاروق وأحمد حسنين، ولم تمض سبعة أشهر حتى مات الملك فؤاد وعادت البعثة إلى مصر ليتسلم الحكم  عام 1936 دون أن يكمل فاروق تعليمه.
 

تركت الملكة نازلي مصر عام 1946 فسافرت إلى أوروبا مع ابنتيها فايقه وفتحية، وعند وصولها إلى مارسيليا قابلت رياض غالى الشاب المصري القبطي في الثلاثين من عمره، والذي كان يعمل أمينا للمحفوظات بقنصلية مصر فى مارسيليا، وكانت القنصلية المصرية قد كلفته ليكون فى خدمة الملكة، ولكى يشرف على نقل حقائبها.
بعدها سافرت نازلي إلى سويسرا وفرنسا وانجلترا ثم وصلت إلي الولايات المتحدة الامريكية في عام 1947، بعدها رجعت الاميرة فائقة لتعيش في مصر مرة أخري. أما فتحيه فارتبطت مع رياض غالى بقصة حب وتزوجته بالفعل في عام 1950 فقامت ضجة كبيرة في مصر وما لبث الملك فاروق ان حرمهما من كل الألقاب الملكية والثروة.
 

بقيت الملكة نازلي وفتحية في الولايات المتحدة الأمريكية، وفى يوم 9 ديسمبر عام 1976 أطلق رياض غالي الرصاص علي الاميرة فتحية فقتلها ثم حاول الانتحار بإطلاق الرصاص علي رأسه ولكنه لم يمت وتم سجنه لمدة 15 عام ثم توفي، أما الملكة نازلي فماتت فى 29 مايو عام 1978 في لوس انجلوس بأمريكا عن عمر يناهز 84 عاما .

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.