العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

الأميرة فوزية

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

ولدت الأميرة فوزية في الإسكندرية في قصر رأس التين في يوم 5 نوفمبر 1921 وهى ابنة الملك فؤاد الأول ملك مصر من زوجته الملكة نازلي.

 


الاسم: فوزية فؤاد الأول
الصفة: شقيقة الملك فاروق
تاريخ الميلاد: 5 نوفمبر 1921

إعلان Zone 4

تزوجت من شاه إيران محمد رضا بهلوى في 16 مارس عام 1939 حيث تم الزفاف في القاهرة ، كان حفل زفاف الأميرة فوزية شقيقة الملك فاروق إلى ولى العهد الإيراني في ذلك الوقت محمد رضا بهلوي من أكبر حفلات الزفاف التي شهدتها القاهرة في الثلاثينيات بعد حفل زفاف الملك فاروق على فريدة.

 

حفل زفاف الأميرة فوزية

وحضر الحفل كبار القوم وعظماؤهم ولم يكن هذا الحفل هو آخر الاحتفالات بهذه المناسبة السعيدة بل تلاه أكثر من حفل أهمهم الحفل الذي أقامته الملكة نازلي أم العروس في قصر القبة مساء الأربعاء 29 مارس 1939. وزينت طرقات قصر القبة وحدائقه بعقود من الأضواء الملونة ، ونصب فيه سرادق ضخم فاخر مبطن بالحرير الأخضر تتصدره ” كوشة ” للعروسين. وأحيا الحفل الآنسة أم كلثوم التي زفت العروسين ثم غنت أغنية ساحرة من صوتها الأخاذ ، كما قامت السيدة بديعة مصابني برقصة ريفية بارعة مع ست راقصات ، مصحوبة بالغناء الريفي الجميل .

سافر بعدها العروسان إلى إيران حيث تم الاحتفال بالزفاف مرة أخرى في طهران، وبعد عامين من زواجها تقلد محمد رضا مقاليد الحكم في إيران بعد تنحى أبيه عن العرش فأصبحت الأميرة فوزية أميرة مصر وامبراطورة إيران في عام 1941.

أنجبت الاميرة فوزية من شاه إيران محمد رضا بهلوي طفلتهما الوحيدة الأميرة شاهيناز بهلوي ثم تم الطلاق بينهما في عام 1945 في القاهرة وبعدها تم الطلاق في إيران في عام 1948، حيث وقعت أزمة بين مصر وإيران بسبب هذا الطلاق بعد إصرار شقيقها الملك فاروق علي الطلاق ورفضه عودتها إلى إيران.

 

الأميرة شاهيناز ابنة الاميرة فوزية وشاه ايران

وفي الوقت الذي أعلن فيه الديوان الملكي نبأ طلاق الملكة فريدة من فاروق أعلن كذلك نبأ طلاق شقيقته الامبراطورة فوزية من شاه ايران وعودتها الى مصر بعد أن تركت في طهران طفلتها الوحيدة التي رزقت بها من الشاه.

وفى مارس 1949 تزوجت الأميرة فوزية للمرة الثانية من العقيد إسماعيل شرين بك وكان آخر وزير للحربية والبحرية في مصر قبل ثورة يوليو 1952، ورزقا من الأبناء نادية عام 1950 والتي تزوجت من الفنان المصري يوسف شعبان لعدة سنوات ثم حدث الانفضال بينهما، كما أنجبت منه حسين عام 1955. وما زالت الأميرة فوزية ابنة الملك فؤاد الأول تعيش حتي الآن في الأسكندرية حيث مسقط رأسها.

 

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.