العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

الملكة فـريـدة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

ولدت صافيناز ذو الفقار (فريدة) في مدينة الأسكندرية بمنطقة جاناكليس، وهي تنتمي لعائلة ذو الفقار الشركسية المصرية العريقة.

الاسم: صافيناز ذو الفقار (فريدة)
الصفة: الزوجة الأولي للملك فاروق
تاريخ الميلاد: 5 سبتمبر 1921
تاريخ الوفاة: 15 اكتوبر 1988

إعلان Zone 4

إشتركت فريدة في الرحلة الملكية التي قام بها الملك فاروق ووالدته الملكة نازلي وأخواته إلى أوروبا في عام 1937، وخلال تلك الرحله تعرفت على الملك فاروق وأعجب بها، فأعلنت الخطوبة الرسمية بعد عودة الأسرة المالكة إلى مصر في صيف عام 1937، واختار لها الملك فاروق اسم الملكة فريدة، وبالفعل تم الزواج في 20 يناير 1938 وسط إحتفالات شعبيه لم يسبق لها مثيل.

أنجبت الملكة فريدة من الملك فاروق ثلاثه بنات هن الأميرة فريال والأميرة فوزية والأميرة فادية، وكانت تهوي الفن فرسمت الكثير من اللوحات، وشجعها خالها الفنان الكبير محمود سعيد على تنمية مواهبها في فن الرسم، ولكن واجباتها الملكية صرفتها عن ممارسة الرسم كما كانت محبوبة من الشعب المصري  إلا أن الملك فاروق قام بتطليقها في عام 1948، وكان طلاقهم من أسباب انخفاض شعبيه الملك بين الشعب.

بعد ثورة يوليو التي أطاحت بالملكية في 23  يوليو 1952 غادرت بناتها مع والدهم إلى نفاه في إيطاليا، ولم تستطع رؤيتهم لمدة طويلة. ولكن بعد إنتقالهن إلى سويسرا كانت تسافر كثيراً لرؤيتهن.

بعد طلاقها من فاروق عادت فريدة لممارسة فن الرسم عام1954  وذلك لتغطية نفقات معيشتها، فأقامت العديد من المعارض الفنية في مدريد وجزيرة مايوركا بباريس والقاهرة وجنيف وبلغاريا وتكساس وذلك في سنوات السبعينات والثمانينات.

وظلت مقيمة في مصر حتى عام 1963، ثم سافرت بعدها إلى لبنان وسويسرا وباريس وأقامت فيهما.

وفي عام 1982 عادت إلى مصر وعاشت فيها حياة عادية في إحدى شقق القاهرة، وتوفيت في 15 اكتوبر 1988 بالقاهرة ودفنت فيها، وعند وفاتها حضرت بناتها الثلاث لمصاحبة جثمانها.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.