العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

الدبلوماسية

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

ماهية الدبلوماسية – السلك الدبلوماسي ودرجاته – الدبلوماسيون
مهنة الدبلوماسية – مهام الدبلوماسي – القانون الدبلوماسي

الدبلوماسيـة /Diplomatie / Diplomacy
 
كلمة “الدبلوماسية” من اصل يونانـي: (ديبلـوم) وكان يُقصد بها: الوثيقة الرسمية المطويـة مرتين والصادرة عن الرؤسـاء السياسيين للمدن التي كان يتكون منها المجتمع الإغريقي القديم.

من المعنى السابق يمكن ملاحظة تطوّر استعمالها وعلاقتها بالاستعمال الحديث للدبلوماسية، حيث ان الممثل الدبلوماسي عند اعتماده من قبل الدولة التي تمثل لديها دولته فانه  يُقدم خطابا (أوراق الاعتماد) من رئيس دولته أو وزير خارجيتها، وتُعد هذه الأوراق – بعد قبولها من الدولة المقدمة إليها- مصدر “المركز القانوني” الذي يتمتع به الممثل الدبلوماسي طبقاً للقانون الدولـي، و ابتدءا من هذا التاريخ يحق للممثل الدبلوماسي التمتع بجميع المزايا الدبلوماسيـة.

إعلان Zone 4

يُعّرف البعض الدبلوماسية بأنها: السياسة الخارجية للدولة.

ومنهم من يُعّرفها: بعلم وفن المفاوضات.

ويرى آخرون أنها: رعاية المصالح الوطنية في السلم والحرب، و ممارسة القانون الدولي العام .
وما أجده تعريفاً شاملا وافيـاً للدبلوماسيــة: بأنها “مجموعة المفاهيم والقواعد والإجراءات والمراسم والمؤسسات والأعراف الدوليـة التي تنظم العلاقات بين الدول والمنظمات الدولية والممثلين الدبلوماسيين بهدف خدمة المصالح العليا للدول”.

وآيـاً كان تعريف أصل الدبلوماسية أو تعريفها، فان مضمونها يتحقق في أدرك وظيفتها  وأهميـة دورها في علاقات أشخاص القانون الدولـي (الدول والمنظمات) وذلك بالتوفيق بين مصالحهم  بالطرق السلمية.
 

السلك الدبلوماسي / Corps Diplomatique / Diplomatic Corps

 
هو السلك الوظيفي الذي يحتوي على العاملين في السفارات والمُلحقيات والقنصليات والذين يتمتعون بالحصانة الدبلوماسية. ويشمل السفراء والقناصل والملحقين المختصين بشؤون محددة كالملحق العسكري والملحق الثقافي والتجاري وغيرهم.

وتمثل السفارة أو القنصلية مركز التمثيل الدبلوماسي، والمقر الذي ينطلق منه العمل الدبلوماسي في الدولة المضيفة. وللسفارات بأرضها ومبانيها حرمة لا يجوز انتهاكها أو المس بها لان ذلك يمثل انتهاكاً لسيادة تلك الدولة، فلا تتعرض للتفتيش أو دخول قوات الشرطة أو غيرها(إلا في حالات محدودة) كما لا يجوز فتح الرسائل والطرود والحقائق التي تحمل صفة الدبلوماسية، وتمنع القوانين التجسس والاتصالات للمكالمات الهاتفية. ومن حق رئيس البعثة الدبلوماسية ممارسة حق الإيواء، وهو منح الحماية من الشرطة أو العدالة المحلية للأشخاص غير التابعين لدولة رئيس البعثة الدبلوماسية وذلك انطلاقاً من مبدأ الاستقلال الذي تتمتع به السفارة.

 

 

مراتب الدبلوماسيين ودرجاتهـم: ( تبدأ بالملحق وتنتهي بالسفير)

عربـي

English

Français
سفيـــر Ambassador Ambassadeur

وزير مُفوض

Minister Plenipotentiary

Ministre Plenipotentiaire

مستشـار

Counselor Conseiller
سكرتيـر

secretary 

Secretaire

ملحق دبلوماسي

Diplomatic Attache

Diplomatique Attaché

 

مهنة الدبلوماسيـة / Carriere Diplomatique / Diplomatic Career
 
تتلخص مهنة الدبلوماسية في المهام المناطة بالموظف الدبلوماسـي:

1) المفاوضات: وهي السبب الأصلي لوجود الدبلوماسيين، أي الرغبة في وجود مُمثل في عاصمة أجنبية يتمتع بصلاحية التفاوض على اتفاقات مع الدولة المضيفة هو التعامل مباشرة مع الحكومة الأجنبية.

2) التمثيل: إن المبعوث الدبلوماسي هو الممثل لحكومة دولته وهو لا يفعل ذلك في المناسبات الرسمية فقط بل يقدم احتجاجات أو استفسارات إلى الحكومة المضيفة ويبرز سياسات حكومته إلى الدولة المضيفة.

3) جمع المعلومات: من أهم الواجبات الأساسية على الدبلوماسي هو تقديم تقارير الى حكومته عن الأحداث السياسية وعن الأوضاع السياسية والقضايا المرتبطة بها فهو عين دولته التي تنظر بها وأذنها ولسانها.

4) الحماية: من واجب الدبلوماسي ان يرعى مصالح وأشخاص وممتلكات رعاية دولته في الدولة المضيفة.سواء من خلال ممتلكاتها ومشاريعها أو بحماية رعاياها ومواطنيها وتسهيل أمورهم.

5) العلاقات العامة: يقوم الدبلوماسي باستمرار بجهود لتوفير حسن النية لدولته ولسياساتها.

6) الإدارة: إن رئيس البعثة الدبلوماسية هو الرئيس الإداري الأعلى لها، وعلى ذلك تقع على عاتقه المسؤولية الإدارية النهائية للبعثة.

يجدر التأكيد، أن كل الامتيازات التي يحصل عليها الدبلوماسي ما هي إلا لتمكينه من ممارسة واجباته ومهماته  المذكورة دون إعاقة من جانب سلطات الدولة المضيفة.

القانون الدبلوماسي
 

هو: فرع من فروع القانون الدولي العام الذي يضم القواعد القانونية التي تهتم بتنظيم العلاقات السلمية بين أشخاص القانون الدولي العام. وقد احتوت إتفاقيــة فينا للعلاقات الدبلوماسية عام 1961 جميع الحقوق والواجبات للدول والمبعوثين الدبلوماسيين( يُمكن الحصول على الاتفاقية من قسم الاتفاقيات بالموقع).

 

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.