العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

لماذا التسوية ليست قريبة في سوريا؟

صور فلاديمير بوتين ورجب طيب أردوغان تملأ الشاشات في موسكو بعد أيام من لقطات لزعيم الكرملين مع بنيامين نتنياهو. هذه الصور بالاضافة الى تصريحات من واشنطن ولندن وبرلين بأن الرئيس السوري بشار الأسد سيكون له دور في المرحلة الانتقالية جعلت الكثير يتأمل اليوم بتسوية قريبة في سوريا.

 

لقاءات موسكو والحديث الديبلوماسي قد يؤدي من دون شك الى إجماع دولي أكبر حول إطار الحل، انما الوصول للتسوية يصطدم بعراقيل جمة اليوم وهو غير متوقع أميركيا في ظل العوامل الآتية:

 

إعلان Zone 4

1- أولا التجاذب الايراني -الخليجي تزايد في المرحلة الأخيرة وهناك تصعيد سعودي-إيراني في اليمن ولا مؤشر الى تقارب في وجهات النظر حول سوريا.

 

2- انتقادات أميركية وخليجية للتصعيد الروسي في سوريا، عبرت عنها كل من الامارات العربية المتحدة والسعودية وأيضا البيت الأبيض. واشنطن تحاول تفسير التصعيد من باب ضعف روسيا وخوفها من سقوط الأسد، الا أنها منزعجة من رصده متأخرة وعدم ابلاغ سيرغي لافروف لجون كيري به في لقائهما الأخير.

 

3- التصعيد الروسي يفتح جبهة جديدة في سوريا، تشمل إيران و”حزب الله” . فالطائرات الروسية وصلت اللاذقية عبر الأجواء الايرانية والعراقية وبوتين يتحدث عن ضرورة التنسيق مع طهران ونظام الأسد في محاربة “داعش”.

 

4- الخلاف التركي -الروسي مستمر ودعم تركيا لأحرار الشام وأيضا “جبهة النصرة” يأخذ وتيرة تصاعدية لتمكين “النصرة” من تحصين مكاسبها في إدلب ولمحاربة “داعش”.

 

5- الوقائع الميدانية وهي الأهم تنذر بتصعيد من “داعش” قرب حمص وأيضا باتجاه الحدود اللبنانية. كما تتجه الأنظار نحو تقاسمات ميدانية على الأرض كما يجري في مقايضة الزبداني بالفوعة.

 

هذه المقايضات ودخول شتى اللاعبين الى المسرح السوري يعني تعقيدات وليس تسهيلات للحل السياسي. فجهود ستيفان دي ميستورا في واد وحرب “داعش” و”حزب الله” و”جيش الفتح” في واد آخر، وسياسات الاحتواء الدولية جاهزة للتعاطي مع أربع سنوات أخرى بعد هدر الأربعة الماضين.

إعلان Zone 5

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.