العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

من هم الحوثيون ولماذا يقاتلون الدولة في اليمن؟

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

ميدل ايست – صنعاء – ذكر موقع يمني حكومي على الانترنت ووسائل اعلام أن زعيم المتمردين الحوثيين عبد الملك الحوثي ربما يكون قد قتل بعد اصابته اصابة خطيرة على أيدي القوات الحكومية بشمال البلاد. وورد هذا النبأ الاحد.

واشتد صراع اليمن مع المتمردين منذ أغسطس/اب حين أطلق الجيش عملية الارض المحروقة لمحاولة سحق تمرد يثور ويخمد تفجر للمرة الاولى عام 2004 .

إعلان Zone 4

ويقاتل الحوثيون الذين اكتسبوا اسمهم من اسم عائلة زعيمهم القوات الحكومية في الشمال حيث يشتكون من تمييز اجتماعي وديني واقتصادي.

وفيما يلي خلفية عن المتمردين الحوثيين.

من هم الحوثيون؟
– ينتمي الحوثيون مثل معظم رجال القبائل بجبال شمال اليمن الى الطائفة الزيدية الشيعية والتي حكمت سلالتها الهاشمية اليمن لالف عام قبل قيام ثورة عام 1962.

– تعايش الزيديون الذين يمثلون نحو ثلث سكان اليمن البالغ عددهم 23 مليون نسمة بسهولة مع الاغلبية السنية فيما مضى لكن بدر الدين الحوثي وهو رجل دين من محافظة صعدة بشمال البلاد روج لاحياء الزيدية في السبعينات مستغلا المخاوف من أن السلفيين المتأثرين بالسعودية يهددون الهوية الزيدية.

– بعد الوحدة بين شمال اليمن وجنوبه عام 1990 انبثق عن الحركة حزب الحق وجماعة الشباب المؤمن بقيادة الحوثي. وانتخب حسين ابن الحوثي لعضوية البرلمان عام 1993. وظلت صعدة مهملة اقتصاديا من قبل حكومة صنعاء.

– وينتمي الرئيس اليمني علي عبد الله صالح شخصيا للطائفة الزيدية واستغل الحوثيين في البداية لموازنة تأثير الجماعات السلفية. صورت الحكومة فيما بعد جماعة الشباب المؤمن على أنها جماعة أصولية تهدف الى قلب نظام الحكم واستعادة الامامة الزيدية.

– بعد هجمات 11 سبتمبر/ايلول 2001 على الولايات المتحدة أعلن صالح دعمه “للحرب على الارهاب” التي أطلقتها واشنطن وكان الهدف من هذا الدعم جزئيا حشد الدعم الاميركي ضد الحوثيين الذين يتهمهم مسؤولون يمنيون بأن لهم صلات بتنظيم القاعدة وايران وحزب الله اللبناني.

– ويقول الحوثيون في المقابل ان الحكومة بدعم من الولايات المتحدة والسعودية تستهدف الزيديين بوجه عام مما يضطرهم لحمل السلاح للدفاع عن قراهم ضد القمع.

بداية الصراع:
– بدأ الصراع بعد أن أحرج الحوثيون الرئيس صالح عندما رددوا هتافات قائلين “الموت لاميركا…الموت لاسرائيل اللعنة على اليهود …النصر للاسلام” في وجوده داخل مسجد بصعدة عام 2003 .

– قتلت قوات الامن حسين الحوثي في سبتمبر/ايلول 2004 ليتفجر المزيد من موجات القتال في الجبال المحيطة بمدينة صعدة وكانت كل واحدة اكثر عنفا من التي قبلها.

– توسطت قطر في هدنة لم تدم طويلا في يونيو/حزيران 2007 ورعت اتفاقا للسلام وقع في فبراير/شباط 2008 لكن سرعان ما اندلعت الاشتباكات مجددا. وأعلن صالح انتهاء الحرب من جانب واحد في يوليو تموز العام الماضي. واستؤنف القتال على نطاق واسع بعد ذلك بعام.

حملة سعودية:
– في نوفمبر/تشرين الثاني شنت السعودية حملة عسكرية ضد المتمردين بعد توغل المتمردين عبر حدودها. ونفى الحوثي الاتهامات بأن متسللين دخلوا الاراضي السعودية ووصف الحملة ضد الجماعة بأنها غير مبررة وغير ضرورية واتهمها باستهداف المدنيين في الاساس من خلال الغارات الجوية.

– أعلنت السعودية النصر في الصراع في 26 ديسمبر/كانون الاول قائلة ان الجيش طرد من أراضيها اخر المتسللين وفقا لما ذكرته صحيفة يومية تصدر باللغة العربية.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.