العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

هذا المشروع الانتخابي هو الحلّ!

في ظلّ همروجة المطالبة بقانون إنتخاب حديث يحقق العدالة والانصاف والمساواة وصحة التمثيل الى أبعد الحدود الممكنة، ينادي بعض الاطراف بمشاريع عدة تقوم على النسبية. في ما يلي المشروع الذي سبق أن نادى به، منذ سنوات، النائب السابق كبريال المر، ودافع عنه عبر أكثر من منبر…

 

وفي بلد شعبه 70 في المئة مسلمون و30 في المئة مسيحيون، فإنّ النسبية ستؤدي فعليا الى اعطاء المسلمين 7 اصوات والمسيحيين 3 اصوات من أصل كل 10 اصوات مقترعة.

 

ومن ينادي باستعادة حقوق المسيحيين، فانه يجرّهم بمطالبته بقانون على قاعدة النسبية، الى خسارة المناصفة، فقط لأنه يسعى وراء مكاسب شخصيّة وآنيّة.

 

إن طريقة احتساب النتائج في قانون يعتمد النسبية معقدة جداً، ويستحيل تطبيقها على إستخراج النتائج، نسبة لتعقيدات التركيبة المذهبية والمناطقية في لبنان.

 

ويمكن التأكيد ايضا ان دعاة النسبية جميعهم (ومن دون استثناء) لا يتمكنون من اظهار كيف يمكن تطبيقها واحتساب نتائجها.

 

ان التمثيل السليم في بلد مركّب مثل لبنان (طائفياً ومذهبياً وعائلياً وحزبياً ومناطقياً وثقافياً وفكرياً…) يتحقق بالذهاب الى الدائرة الفردية.

غير ان الدائرة الفردية صعبة التنفيذ لناحية تقسيم لبنان الى 128 دائرة، فالوصول الى النتيجة نفسها التي تحققها الدائرة الفردية، يمكن تحقيقه بمشروع الصوت الواحد للناخب الواحد أو One Man One Vote.

وبما أنّنا نسعى لقانون إنتخاب جديد في أسرع وقت، وطبعاً بعد انتخاب رئيس للجمهورية، فوراً، الى جانب عدم الدخول في تقسيم الدوائر من دائرة كبرى باعتماد لبنان دائرة واحدة، الى اعتماد كل محافظة دائرة، الى الدوائر الوسطى التي تضم كل واحدة منها قضائين او ثلاثة اقضية، فاننا نقترح الابقاء على الدوائر القائمة، حاليا في قانون الانتخاب الساري المفعول، والى اعتماد قاعدة الصوت الواحد للمرشح الواحد في كل دائرة.

 

ويقوم هذا المشروع على حق وواجب كل ناخب، الى اي طائفة او مذهب انتمى، بانتخاب مرشح واحد في دائرته من اي طائفة او مذهب كان هذا المرشح.

مثلا: المتن الشمالي، وفيه 4 نواب موارنة ونائبان أورثوذكسيان، ونائب كاتوليكي ونائب أرمني، يحق لي، انا الاورثوذكسي، ان اقترع لصالح مرشح ماروني او مرشح اورثوذكسي او كاتوليكي او ارمني، ويكون حقي في ان انتخب اسماً واحدا فقط لمقعد واحد.

ويفوز عن كل مقعد من هذه المقاعد الثمانية المرشح الذي يحصل على أكبر عدد من الاصوات.

 

 

إن الذهاب الى النسبية أو الى أي مشروع آخر فيه نظام اللوائح لن يحرر الناخب من البلوكات ومن تسلط القوى والشخصيات التي تقل عددا عن الاصابع العشرة والتي تتحكم بارادة اللبنانيين من كل المذاهب والطوائف وفي مختلف المناطق… الامر الذي يبقي على التركيبة الحاكمة الموجودة حالياً.

 

إنّ مشروع الصوت الواحد للمرشح الواحد سهل تطبيقه ويمكن اعتماده فوراً، بينما لا تتحقّق صحة التمثيل من خلال النسبيّة أو مشروع اللقاء الارثوذكسي النسبي أو المشروع المركّب المعروف بالمختلط.

 

 

إنّ مشروع الصوت الواحد للمرشح الواحد هو الوحيد الذي ينتج وجوهاً جديدة تأتي من أيّ مجموعة أصوات مؤلفة من بضعة آلاف، حزبيّة كانت أو مناطقيّة أو عائليّة أو مذهبيّة أو طائفيّة أو فكريّة أو ثقافيّة، فيكون التمثيل بذلك عادلاً وصحيحاً، ويؤدّي الى تغيير واقع الحال وتحكّم رؤساء ومؤلفي اللوائح والى إظهار إرادة الناخب، ويدخل الى السياسة شخصيّات وكفاءات جديدة.

إعلان Zone 5

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.