العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

الأزياء السعودية تدخل قائمة أشهر بيوت الموضة العالمية

حجمها تجاوز 7 مليارات ريال

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

الأزياء في السعودية شبه موحدة في الأماكن والمناسبات العامة, إلا أن حجم هذا السوق في المملكة يفوق الـ 7 مليارات ريال، فيما يعكس وجها جديدا لصراع قديم, بين الأصالة والمعاصرة, في قضية تختلط فيها افرازات العولمة بالقيم الاجتماعية، وتتصادم فيها الفتوى الدينية ونظريات المؤامرة, بالرغبة الشبابية في التميز.

الموضة في السعودية ذات خصوصية, فالنظرة الاجتماعية, لمن يبدو مظهره وتسريحة شعره كأبطال الفيديو كليب, أو مغنيي الراب الأمريكي سلبية جدا, والأوصاف التي تطلق عليهم “كالمتفرنجين” و”عديمي التربية” تجعل المعجبين بها يفضلون ممارسة حقوقهم في اختيار الطلة خارج حدود الوطن أو في أقل تقدير خارج حدود مدنهم وقراهم الأم.
لكن المعارضة الاجتماعية لم تمنع الشباب من إيجاد حل وسط من خلال إدخال بعض التحديثات في الزي الوطني الثوب والغترة للشباب، أو العباءة و الشيلة للفتيات.
ولا تختلف مصادر أصحاب الفكر التجديدي في الزي التقليدي, عن ما يعتمد عليه كبار مصممي دور الأزياء العالمية من حيث اللمسات الصاخبة والجريئة، وإعادة إحياء التفاصيل التراثية كتطريز الثياب وهو ما عرف عن أهل الحجاز في الماضي، أو مواكبة ما اعتمدته دور الأزياء العالمية في ذات العام كالياقة العالية وأكمام تشارلي ستون.
وخلال العامين الأخيرين ظهر شبه توافق على ما يطرأ من تحديثات في الثوب والعباءة، فوجد الشباب والفتيات تقليعاتهم المحلية، وانتشرت موضة الثوب المخصر على غرار العباءة المخصرة، واعتمد قماش الكتان كصيحة جديدة للجنسين في الثوب والعباءة.
إلا أن هذه التغيرات في الأزياء لقيت معارضة شعبية كبيرة، وتدخلت جهات دينية لمحاولة وقف الإقبال عليها، وذلك من خلال إصدار فتاوى ترى في العباءة المخصرة فتنة، وفي الثوب المخصر تشبها بالنساء.
يقول سليمان السليمان وهو مالك مجموعة الرداء السعودي إن هناك جهتين تحددان موضة الموسم في ما يختص بالثوب السعودي، المصدر الأول هو الشباب أنفسهم، فبعد أن يضيف أحدهم شيئا جديدا إلى الثوب ويعجب الآخرين، تنتشر هذه الإضافة بشكل سريع كموضة الـ “تشارلي ستون” وهي تضيق الثوب من الأعلى وتوسيعه عند النهايات بما في ذلك الأكمام، أو محاولة بعضهم الآخر عمل توليفة بين موضة العام والزي التقليدي كالقماش المقلم والكاروهات وارتفاع الياقة.
أما المصدر الثاني للتغيرات في الزي السعودي فهي الشخصيات المشهورة والتي يكون لها تأثير كبير في فصل الشتاء بشكل خاص, فظهور شخصية معروفة بلون للثوب لم يكن مستخدما من قبل، يجعل هذا اللون هو لون الموسم. كما حدث العام الماضي حين اعتمد الشباب اللون السماوي بعد ظهور شخصية معروفة ترتديه، إلى أن ظهرت شخصية أخرى ترتدي جاكيت جلدا فغيرتها وأصبح الجلد هو موضة هذا الموسم.
ويرى السليمان أن صناعة الثوب السعودي ستشهد ثورة قريبة من حيث التصميم في السنوات القادمة بعد أن دخل إلى هذا المجال مصممون محترفون كالمصمم يحيى البشري.

إعلان Zone 4

 

الثوب السعودي رغم بساطته إلا أنه بات ضمن قائمة أكبر الشركات العالمية وذلك من خلال دخول أسماء كبيرة مثل “دانهيل” و”جيفنتشي” و”كرستين ديور” على خط تصنيع الثوب السعودي, لينافس بذلك ملابس السهرة النسائية من ناحية الأسعار حيث تصل تكاليف الثوب الواحد إلى 2000 ريال، بينما تجاوزت تكلفة الثوب الواحد من نوعيات أخرى كـ”وين شيل” و”كابال” و”شيروتي” الـ 20 ألف ريال.
ويقول مدير العاملين في محل أقمشة في مدينة الرياض إن سبب غلاء هذه الأقمشة يعود لسببين، الأول أنها تحمل اسم أرقى الماركات االعالمية إلى جانب تفاصيل أخرى كخيوط ذهب ضمن خامة القماش والنعومة الفائقة للصوف, ونسبة الكشمير العالية، مؤكدا أنها تلقى طلبا واسعا بين الكثير من الشباب الباحث عن التميز.

 

الفتيات في السعودية لهن علاقة متوترة أيضا مع الموضة، فمن جهة هناك عادات اجتماعية تحارب “النيولوك” وتفضل أن تكون الطلة المميزة للزوج فقط. ومن جهة أخرى هناك عدة فتاوى تحرم التعلق بالموضة ومتابعتها من قبل الفتيات، وترى في الموضة جزءا من مشروع يسعى لتغريب الفتاة السعودية بالإضافة إلى حرمتها، إلى جانب أضرارها الاقتصادية على الأهل والأزواج.
إلا أن مختصين في بيع العباءات والأزياء النسائية في السعودية يؤكدون أن هناك إقبالا من الفتيات على الجديد والمثير من الأزياء، وأن ذلك جعلهم في سباق محموم مع الدول المجاورة خشية تسرب عملائهم إليها.
أما العباءة التي تشهد تطورات يومية جديدة في طرق اللبس، وفي الشكل فتقول عنها صفاء المنديل, مصممة ومديرة معرض “عقربة الصحراء” لبيع العباءات والطرح النسائية, إن إدخال بعض التجديدات إلى العباءة، الغرض منه ألا يكون الشكل واللون الواحد مزعجا للفتاة، ولخلق رابط جديد بينها وبين العباءة لا يشعرها بأنها مفروضة عليها اجتماعيا.
وتضيف المنديل أن العباءة بشكل عام موحدة، ولكننا نحن نحاول إضافة ألوان جديدة وإكسسوارات واستخدام خامات مميزة كالجينز الأسود أو الأزرق الغامق، كي تجمع بين هدف العباءة وهو الحشمة، وبين الرغبة النسائية في لبس الجديد والمميز.
وتؤكد المنديل أنها عند طرح أي فكرة لتصميم جديد تحاول أن توفق بين أصالة العباءة وبين موضة الموسم مما يدفع الفتيات للتمسك بها أكثر. وعن الأسعار تقول المنديل إنه لا يمكن تحديدها لأنها عادة ما تعتمد على الخامة والإكسسوارات المستخدمة ونوعية الخيوط، خاصة إذا كانت العباءة مصممة بشكل جديد أو لشخص معين.
أما نبيل مروان, مدير معرض لبيع الملبوسات النسائية, في أحد أرقى الأسواق بالعاصمة السعودية الرياض، ويعمل في بيع الأزياء النسائية منذ 18 عاما فيقول: “قبل عشر سنوات كان لنا ذوق مختلف جدا في اختيار ما نعرضه، ففي السابق كان نصيب الفتاة السعودية من الموضة شيئين، اللون والقماش بحيث تحمل القطعة ألوان الموسم والخامة المفضلة، ولكن بتصميم محتشم يتناسب مع طبيعة مجتمعها المحافظ”.
ويتابع مروان أنه في السنوات الأخيرة تغير ذلك كليا، ولم تعد الأذواق العامة والعادات والتقاليد هي العامل الحاسم، بل أصبحت الفتاة السعودية تواكب المزاج العالمي، وصرنا نحاول عرض آخر صيحات الموضة وما صنعته دور الأزياء قبل أن تعرض في أسواق منافسة كلبنان والإمارات مما يسبب لنا خسائر كبيرة.
ويرى مروان في ذلك التغير أمرا طبيعيا جدا من وجهة نظره لأن الذوق العالمي في الأزياء اتجه مؤخرا نحو الخطوط والتصميمات الجريئة إلى جانب الإعلانات التجارية التي تستخدم نجوما محبوبين للشباب، والتغيرات الاجتماعية في المجتمع السعودي حيث يقول مروان إن بعض الشباب يأتون بصحبة زوجاتهم ولا يعارضون اختيارهن لبعض الموديلات الجريئة، خاصة أنه لا يوجد اختلاط بين الجنسين في السعودية بل تكون التجمعات نسائية.
وأضاف أنه في السابق كان بيع أزياء جريئة يمر بعدة مراحل قبل أن تتمكن العميلة من شراءها، ففي البداية كنا نسمع الاعتراضات ثم الخروج من المحل، وبعد ذلك تعود الفتاة بمفردها لشراء ما اعترض علية الزوج أو الوالدان.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.