العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

سياسيون يحذرون من انهيار المحادثات مع طهران.. وإيران تقترب من النووي

حذر دبلوماسيون سابقون بارزون من بينهم سبعة وزراء خارجية ودفاع بريطانيين سابقين من أن المحادثات النووية الإيرانية تتجه إلى “مأزق مدمر يتحول إلى دورة من التوتر النووي المتزايد”.

وحث الدبلوماسيون طهران وواشنطن على إظهار المزيد من المرونة، وفقا لتقرير نشرته صحيفة الغارديان البريطانية.

إعلان Zone 4

وقال دبلوماسيون سابقون في رسالة مفتوحة إن مسودة النص النهائي لاتفاق جديد جاهزة للتوقيع، وحذروا من أن “إضاعة القادة الأميركيين والأوروبيين فرصة نزع فتيل أزمة نووية في الشرق الأوسط سيكون خطأ فادحا”.

وتقول واشنطن إن العقوبات المفروضة على الحرس الثوري الإيراني لا تتعلق بالاتفاق النووي، بل بسلوكه الإرهابي طويل الأجل في المنطقة، بما في ذلك في سوريا والعراق ولبنان.

ومن بين الموقعين على الرسالة المفتوحة، الذين نسقوا شبكة القيادة الأوروبية، دبلوماسيون كبار سابقون في 14 دولة، من بينهم وزير الخارجية السابق جاك سترو، ووزيرا الدفاع السابقان اللورد كينغ ودي براون، فضلا عن وزير الشرق الأوسط المحافظ السابق أليستير بيرت.

وقالوا إن إرث خطأ ترامب الاستراتيجي في الانسحاب من الاتفاق “يمكن قياسه اليوم بأطنان اليورانيوم المخصب الذي تراكمت لدى إيران منذ ذلك الحين، بما في ذلك اليورانيوم المخصب إلى درجة قريبة من تلك التي تكفي لصناعة سلاح نووي.

كما يمكن رؤيته بآلاف من أجهزة الطرد المركزي المتقدمة وفي الإطار الزمني المتضائل بسرعة الذي تحتاجه إيران للوصول إلى الاختراق النووي”.

وانسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي في عام 2018. وقال جو بايدن لدى انتخابه رئيسا للبلاد إنه يريد الانضمام مرة أخرى طالما عادت إيران إلى الامتثال لاتفاق حظر الانتشار النووي.

وأحد المقترحات التي تخشى إسرائيل أن تتبناها الإدارة الأميركية هو الإبقاء على العقوبات المفروضة على الذراع الأجنبية النخبوية للحرس الثوري الإيراني، فيلق القدس، ولكن رفع التصنيف الإرهابي عن الحرس الثوري الإيراني.

ويعترف الموقعون على الرسالة بأن سياسات تصنيف “المنظمة الإرهابية الأجنبية” صعبة، لكنهم يصرون على أن “هناك طرقا لتوفير فوائد مكافحة الإرهاب للتصنيف الحالي مع الاستمرار في تلبية طلب إيران المحدد، ويعتبرون أنه من الضروري استكشافها بالكامل”.

ويعتقد الدبلوماسيون أنه “لا ينبغي لإيران أن تتوقع من الاتفاق النووي أن يعالج مجالات الخلاف الأوسع نطاقا بين طهران وواشنطن”.

وأضافوا أن ” على الجانبين الاقتراب من هذه المرحلة النهائية من المفاوضات مع فهم أن الآثار الاستراتيجية للفشل ستكون خطيرة وعميقة”.

إعلان Zone 5

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.