العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

الرئاسة التركية: إردوغان يتوجه إلى السعودية

يقوم الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، بداية من الخميس، بزيارة إلى السعودية، تدوم يومين، وذلك بدعوة من العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

وجاء في بيان للرئاسة التركية، الخميس: “يعتزم رئيس الجمهورية السيد رجب طيب أردوغان، إجراء زيارة رسمية إلى المملكة العربية السعودية يومي 28 و 29 أبريل الجاري بدعوة من الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية”.

إعلان Zone 4

ووفق البيان، سيتباحث الزعيمان “سبل تعزيز التعاون بين البلدين، والشراكة الاستراتيجية على كافة الأصعدة”.

البيان كشف كذلك أن الجانبين سيتبادلان وجهات النظر بشأن التطورات الإقليمية والدولية.

وكانت وكالة رويترز التي أوردت الخبر أولا، كشفت أن إردوغان سيلتقي خلال زيارته للرياض كذلك، ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان.

وكانت العلاقات بين الرياض وأنقرة شهدت توترا بعد مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، في قنصلية بلاده بإسطنبول في أكتوبر 2018، لكن في بداية أبريل الجاري، أعلنت أنقرة نقل قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي إلى السعودية.

يذكر أن أنقرة تواصلت مؤخرا مع عدد من دول الخليج بحثا عن دعم اقتصادي في وقت تشهد فيه تضخما حادا رافقه ارتفاع أسعار الطاقة بسبب الاجتياح الروسي لأوكرانيا. 

وفي فبراير، قال الرئيس التركي إن بلاده تواصل “الحوار الإيجابي” مع السعودية وتريد اتخاذ خطوات ملموسة في الأيام المقبلة لتحسين العلاقات.

وفي ذلك الوقت، اتهم أردوغان “أعلى المستويات” في الحكومة السعودية بإصدار الأوامر لقتل خاشقجي، لكن أنقرة قامت منذ ذلك الحين بتخفيف حدة لهجتها.

وتأمل أنقرة أن تنهي زيارة بأردوغان، مقاطعة سعودية غير رسمية للواردات التركية، منذ عام 2020 وسط حرب كلامية حول قضية خاشقجي.

وخفضت المقاطعة الواردات التركية إلى المملكة بنسبة 98٪.

وقال مسؤول تركي كبير إن هناك أجواء “إيجابية للغاية” قبل الرحلة، مضيفا: “الأساس جاهز حتى نتمكن من العمل في انسجام بشأن التجارة والاستثمارات والقضايا الإقليمية مرة أخرى”.

تأتي الزيارة في الوقت الذي يحتفل فيه المسلمون بنهاية شهر رمضان، وفي الوقت الذي تكافح فيه تركيا التداعيات الاقتصادية للحرب بين جارتيها على البحر الأسود أوكرانيا وروسيا.

إعلان Zone 5

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.