العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

الثنائي الشيعي يحول الانتخابات إلى حفلة اعتداءات وترهيب

فيما تستمر عملية الاقتراع في الانتخابات النيابية، تتواصل الخروق الفاضحة في مختلف المناطق ولا سيما في الدوائر التي تشكل نقاط تماس بين القوات اللبنانية وحزب الله. وفيما وصلت نسبة الاقتراع في لبنان (قبل 12 ظهراً) إلى 14 بالمئة، حسب وزارة الداخلية، سجلت دائرة الشمال الثالثة أعلى نسبة في لبنان بنحو 20 بالمئة، يليها دوائر بعبدا والمتن والشوف عاليه بنحو 18 بالمئة في كل منها.

القوات-حزب الله
ومن ضمن الإشكالات الأمنية، سجل طرد لمندوبي لائحة القوات اللبنانية في قرى شيعية في بعلبك. كما حصل تضارب واعتداء على مندوبي القوات اللبنانية في كفرحونة في جزين، وتم تكسير الخيم الخاصة بهم. وأدى الإشكال إلى وقوع إصابات عدة بين مناصري القوات. 
وفي زحلة حصل تضارب واعتداء بين عناصر حزب الله والقوات، في محيط مستشفى الياس الهراوي الحكومي في المعلقة، وسقط جرحى عدة. كما سجل في زحلة طرد المرشح النائب ميشال ضاهر من بلدة كفرزبد خلال جولته على مراكز الاقتراع. 

إعلان Zone 4

وفي بلدة مزرعة السياد الشيعية في قضاء جبيل مُنع مندوبو القوات من الدخول إلي أقلام الاقتراع. وكذلك تعرَّض المرشح محمود عوّاد عن المقعد الشيعي في جبيل على لائحة “القوّات اللبنانية” للاعتداء وتحطيم سيارته أثناء توجّهه للإدلاء بصوته.

خرق سرية الاقتراع
وفي المناطق الشيعية في الجنوب يسجل استشراس مناصري الثنائي الشيعي في تحشيد الناخبين، وتسجل مخالفات جسيمة بدخول مندوبي الماكينة الانتخابية خلف العازل بما يخرق مبدأ سرية الاقتراع. وبعد شكاوى عدة من الجمعية اللبنانية من أجل ديمقراطية الانتخابات، أعطى وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي تعليماته الى غرفة العمليات في وزارة الداخلية والبلديات لإبلاغ رؤساء الأقلام بضرورة منع دخول اي كان وراء العازل مع المقترع، والتقيد بالقانون والتعليمات والتعاميم الصادرة عن وزارة الداخلية.

إلى ذلك أبلغت الجمعية عن تعرض مندوبها في كفرملكي للضرب، من قبل أنصار لائحة باقون ونحمي (حزب الله)، رافضين تواجد مراقبي الجمعية. وأبلغت الجمعية عن تعرض مراقبيها لضغوط من قبل مندوبي الثنائي الشيعي في أحد مراكز الاقتراع في تفاحتا، حيث يصر المندوبون على مرافقة المراقبين داخل أقلام الاقتراع ومنع تسجيلهم المخالفات.
والمناطق التي تمت فيها مضايقة وتهديد مندوبي/ات لادي هي:
– الرمادية (صور): تهديد
– قرى صيدا: مضايقات ومرافقة للمراقبين والمراقبات 
– السكسكية (الجنوب): تهديد وطلب بالخروج 
– كفرملكي (الجنوب): ضرب 
– النبي شيت (بعلبك): ضرب
– مزرعة التوت (بعلبك): طلب بالخروج
– بعدران (الشوف): ضرب
– المنصورية (المتن): ضرب 
– شكا (البترون): مضايقات

مخالفات
ونشرت اللادي بعض المخالفات التي رصدتها حتى الساعة 12 ظهراً وهي: 

– توقف الانتخابات في قلم رقم 33 في الرام، بعلبك وتلف الأوراق من سجل 34 إلى 50، بسبب اشكالات بين الناخبين داخل القلم
– مرافقة مندوبين لناخبين إلى خلف العازل.
– تعرّض مراقبي “لادي” للتهديد والضرب في عدد من المناطق.
– تسجّل لادي خرقًا متواصلًا للصمت الانتخابي من قبل مرشحين وسياسيين، من بينهم رئيس الجمهورية ميشال عون.
– عناصر قوى الأمن تتدخل في عملية الاقتراع في بعض المناطق.
– طرد مندوبو لائحة “الأمل والوفاء” مندوبي القوات اللبنانية خارج مركز الاقتراع في الكنيسة في البقاع على إثر خلاف.
– أناشيد وهتافات حزبية أمام مركز الاقتراع وداخله في مدرسة ليسيه عبد القادر في بيروت، ما أثّر على إقبال الناخبين للاقتراع في المركز.
– انقطاع للتيار الكهربائي في معظم أقلام صيدا.

إعلان Zone 5

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.