العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

انتخابات الفوضى والعنف: طرد مراقبين ومندوبين.. وارتكابات بالجملة

بدأت عملية الاقتراع للانتخابات النيابية في لبنان اليوم الأحد في 15 أيار وسط مخالفات كثيرة لقانون الانتخابات ووسط عدم إلمام رؤساء هيئات القلم لدورهم المنوط بهم. 
وتجري الانتخابات بإقبال كثيف في مختلف المناطق، وقد وصلت النسبة العامّة للاقتراع 1,67 بالمئة حتّى السّاعة التّاسعة صباحًا، وفق ما أعلنت غرفة عمليّات قوى الأمن الداخلي، التّابعة ل​وزارة الداخلية والبلديات​.

عدم إلمام رؤساء القلم بمهامهم
ومنذ الساعة السابعة صباحاً بدأت الجمعية اللبنانية من أجل ديمقراطية الانتخابات برصد المخالفات، كما تعرض عدد من مراقبي ومراقبات لادي للضغط والمضايقة، ومطالبتهم بالخروج من عدد من المناطق في صور والسكسكية. واضطرت لادي إلى سحب مراقبتها في الرمادية في صور بسبب تعرضها للتهديد.

إعلان Zone 4

ومن المخالفات الجسيمة التي تؤدي إلى إلغاء الأصوات عدم إلمام رؤساء الأقلام مهامهم، وقد ناشدت الجمعية اللبنانية من أجل ديقراطية الإنتخابات “​لادي​”، ​وزارة الداخلية والبلديات​، إصدار تعميم فوري لهيئات القلم، يقضي بتوقيع رئيس القلم والكاتب على الجانب الخلفي لورقة الاقتراع الرسمية، وبتوقيع رئيس القلم على الظرف الرسمي الممهور.

طرد وخطف مندوبين
وشهدت مناطق عدة منع مندوبي اللوائح من الدخول إلى أقلام الاقتراع. ففي بعلبك وجّه رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع نداءً إلى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ووزير الداخلية بسام المولوي، أنه تم طرد مندوبي لائحة “بناء الوطن” من قريتي نيحا والكنيسة في منطقة بعلبك-الهرمل، والمطلوب إعادة المندوبين إلى أقلام هاتين البلدتين فوراً، وتوقيف المسؤولين عن الاعتداء عليهم.
ومن ضمن المخالفات الجسيمة تعرّض مندوب لائحة “نحنا التغيير” في حارة حريك شربل تحومي، والتي يرأسها المرشح عن المقعد الماروني في بعبدا ميشال شمعون، للضرب. 
كما شهدت حارة حريك حادثة إلقاء القوى الأمنية القبض على مواطن شتم الرئيس ميشال عون هو يدلي بصوته هناك، وتم سحله في الشارع (الفيديو المرفق).

كذلك تم الاعتداء على مندوبي القوات اللبنانية في كفرحونة في جزين من قبل عناصر الثنائي الشيعي، وتم تكسير الكراسي في قلم الاقتراع.

مخالفات متفرقة
ومن المخالفات التي رصدتها الجمعية صباحاً: فوضى في الكثير من مراكز الاقتراع، ونقص في مستلزمات القلم داخل الكثير من مراكز الاقتراع. وعدم تمكن وسائل الإعلام من التغطية في عدد من المراكز، رغم حصولها على تصاريح بالدخول، وتأخر في فتح بعض المراكز (تأخر في افتتاح قلم الاقتراع الوحيد في منطقة الغابات- جبيل لأكثر من 45 دقيقة بسبب عدم وصول رئيس القلم)، اقتراع ناخب بعد تصويره قسيمة الاقتراع في القلم 117 في ثانوية عمر فروخ، ووصول عدد من قسائم الاقتراع الخاصة بدائرة بنت جبيل إلى قلم في دائرة جبيل، ومرافقة مندوبين لناخبين إلى خلف العازل، وتعرّض مراقبة “لادي” للتهديد من قبل مندوبي حركة أمل في منطقة الرمادية- صور. وفي مركز اقتراع المدور بمبنى مرآب البلدية تكررت حالة عدم تطابق العديد من الأسماء الواردة على لوائح الشطب الصادرة عن وزارة الداخلية والأسماء الموجودة على القوائم مع هيئات القلم، وفوضى كبيرة في بعض أقلام الاقتراع في المتن، وتسليم لأوراق اقتراع من دون إزالة الرقم التسلسلي.

من جانبه أكد مدير عام الأحوال الشخصية، العميد ​الياس الخوري​، أنه “لا مشاكل في عملية الإقتراع حتى الساعة، والإشكالات الحاصلة هي إشكالات لوجستية، وهذه القضايا تطرأ في كل انتخابات”، لافتاً إلى أنه “من الساعة السابعة فتحت جميع الأقلام، والأقلام التي لم تفتح في هذا الوقت واجهت مشاكل مثل انقطاع سيارة رئيس القلم أو طيران الخيم من الهواء، لكن كله عولج”.

وبما خص القضايا الأمنية، شدد الخوري على أن “​الخطة الأمنية​ موضوعة، ووزير الداخلية ​بسام المولوي​ أكد أن 80 ألف عنصر أمني موجودين على الأرض”، مردفاً أن “الحماية من قوى الأمن مؤمنة، والأمن العام يقوم بالمهام المسندة إليه”، مشدداً على أنه “ليس لدينا مخاوف والأمور مطمئنة حتى الآن”.

إعلان Zone 5

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.