العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

كلينتون تنفي وجود اتفاق بين بوش واسرائيل حول توسيع المستوطنات

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

واشنطن – أ ف ب: رفضت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون الجمعة 6-6-2009 تصريحات اسرائيلية حول وجود اتفاقات ثنائية بين ادارة الرئيس الامريكي السابق جورج بوش واسرائيل بشأن توسيع مستوطنات يهودية، مؤكدة عدم وجود اي اثر رسمي لمثل هذه الاتفاقات.

وقالت كلينتون في تصريح صحافي “لدينا محاضر المفاوضات، اي الوثيقة الرسمية التي سلمتها ادارة بوش الى ادارة اوباما”.

إعلان Zone 4

واضافت كلينتون التي كانت تتحدث في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرها التركي احمد داود اوغلو، فيما تمر العلاقات بين الولايات المتحدة واسرائيل بمرحلة دقيقة بسبب رفض حكومة بنيامين نتنياهو تجميد الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة، “لا يتوافر اي اثر لاتفاق شفهي او غير رسمي”.

والأحد الماضي، اتهم وزير النقل، اسرائيل كاتز، ادارة الرئيس اوباما بأنها لا تحترم الاتفاقات المعقودة مع ادارة بوش.

وفي رسالة وجهها في 2004 الى رئيس الوزراء الاسبق ارييل شارون، اعلن الرئيس الامريكي السابق، كما ذكر المسؤولون الاسرائيليون، ان ترسيم الدولة الفلسطينية المقبلة يجب ان يأخذ في الاعتبار التكتلات الاستيطانية.

من جهة اخرى، وفي معلومات نشرتها الثلاثاء الصحافة الاسرائيلية ووزعتها على الصحافة الامريكية السفارة الاسرائيلية في واشنطن، اكد المفاوض السابق في عهد شارون، دوف ويسغلاس ان ادارة بوش وافقت على مبدأ التوسع “الطبيعي” للمستوطنات اليهودية في الضفة الغربية في داخل حدود الاراضي المتفق عليها مسبقا.

ويسود الاعتقاد ان هذا الاتفاق على “تحديد تجميد المستوطنات” وافقت عليه في 14 ايار/مايو 2003 كوندوليزا رايس التي كانت آنذاك مستشارة بوش للامن القومي.

وقالت كلينتون ان هذه الاتفاقات لا تلزم ادارة اوباما.

واضافت “اذا ما وجدت -وهذا ما يقوله البعض بالتأكيد- فانها لم تكن في صلب الموقف الرسمي لحكومة الولايات المتحدة”.

وخلصت كلينتون الى القول “ثمة وثائق مناقضة توحي انه يجب الا تعتبر في اي حال من الاحوال مخالفة للالتزامات التي ابرمتها اسرائيل مع خريطة الطريق (خطة سلام دولية للشرق الاوسط)”.

وفي خطابه الانفتاحي على العالم الاسلامي الخميس في القاهرة، دعا اوباما اسرائيل الى وقف الاستيطان في الاراضي الفلسطينية وأعرب عن التزامه بقيام دولة فلسطينية الى جانب اسرائيل.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.