العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

محكمة: تأييد حصانة السعودية في قضية 11 سبتمبر

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أيدت المحكمة العليا الاميركية يوم الاثنين حكما يقضي بعدم امكان تحميل المملكة العربية السعودية واربعة من امرائها وكيانات سعودية اخرى المسؤولية عن الهجمات التي نفذت بطائرات مخطوفة في الولايات المتحدة في 11 سبتمبر ايلول عام 2001.
ورفض القضاة اعادة النظر في حكم اصدرته محكمة استئناف أميركية في نيويورك يقضي بان المتهمين السعوديين تحميهم الحصانة السيادية في الدعوى التي اقامها ضحايا الهجمات وعائلاتهم.
وايدت محكمة الاستئناف حكم محكمة الدرجة الادنى برفض الدعوى القضائية التي تدعي ان السعودية واربعة امراء وهيئة خيرية سعودية ومصرفيا سعوديا قدموا دعما ماديا لتنظيم القاعدة قبل هجمات 11 سبتمبر ايلول.
وقال الضحايا وعائلاتهم ان المتهمين قدموا اموالا لهيئات خيرية اسلامية اعطت بدورها الاموال للقاعدة ولهذا يجب تحميلهم المسؤولية عن المساعدة في تمويل الهجمات.
وقضت محكمة الاستئناف في حكمها بان قاعدة الاستثناء من الحصانة السيادية لا تنطبق في هذه الحالة لان وزارة الخارجية الاميركية لا تدرج السعودية في قائمة الدول الراعية للارهاب.
وطعن محامو الضحايا في الحكم أمام المحكمة العليا قائلين ان حكم الاستئناف قلص الى حد بعيد قدرة الضحايا على الحصول على تعويضات عما لحق بهم من ضرر نتيجة اعمال ارهابية ارتكبت في الولايات المتحدة.
لكن ادارة الرئيس باراك اوباما حثت المحكمة العليا في اواخر الشهر الماضي على رفض الدعوى. وقالت ان الحكم الذي اصدرته محكمة أول درجة وأيدته محكمة الاستئناف في نيويورك كان سليما عندما خلص الى ان السعودية ومسؤوليها يتمتعون بالحصانة من المقاضاة على الاعمال الحكومية خارج الولايات المتحدة.
ورفضت المحكمة العليا طعن مقيمي الدعوى دون تعليق.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.