العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

العراق وأفغانستان.. جرح نازف بعد 8 سنوات من هجمات سبتمبر

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

حلت الجمعة 11-9-2009 ذكرى هجمات الحادي عشر من سبتمبر، التي أودت بحياة 3000 شخص في الولايات المتحدة، وأطلقت بعدها الإدارة الأمريكية السابقة مصطلح الحرب على الإرهاب، بحسب تقرير لـ “العربية”.

وكانت أفغانستان نقطة انطلاق تلك الحرب على الإرهاب، تلاها العراق. حربان، مازالت فصولهما وسيناريوهاتهما مفتوحة.

إعلان Zone 4

وقد أصبح العالم مختلفاً عن ذي قبل بعد هجمات سبتمبر. بل أصبح مألوفاً الحديث عن عالم ما بعد الحادي عشر من سبتمبر.

في ذلك اليوم صَحَت الولايات المتحدة ومعها العالم بأسره على وقع التفجيرات التي دكت برجَيْ مركز التجارة العالمي في نيويورك وجزءًا من وزارة الدفاع الأمريكية في واشنطن، مخلفةً وراءها نحو ثلاثة آلاف من المدنيين. بعدها توالت التداعيات.

تنظيم القاعدة تبنى الهجمات، والرئيس الأمريكي جورج بوش أعلن الحرب على الإرهاب، وامتدت المواجهة مع الإرهاب لتندلع على الخارطة العالمية حرب دولية متنقلة وعابرة ما بين القارات.

وفي كل عام يستذكر الأمريكيون والعالم هذه الهجمات حيث يتوجه أهالي الضحايا إلى موقع المركزين ويضيؤون الشموع وينثرون الورود في المكان الذي غيب فيه الموت أحبتهم.

أما الدروس والعبر التى استخلصت خلال السنوات الماضية فيرى البعض أنها تحتاج الى وقفة جادة بهدف المراجعة وإعادة تقييم النتائج.

وإذا كان مؤرخون مثل بول كينيدي يرون أن أحداث القرن الحادي والعشرين قد بدأت من الحادي عشر من سبتمبر، فإن الوقت قد حان في الذكرى الثامنة لوقوع تلك الهجمات كي يتم تدارس جوانب النجاح والإخفاق في جهود مكافحة الإرهاب العالمي.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.