العنكبوت الالكتروني
العنكبوت الالكتروني - أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2A

Ad Zone 2A

إعتقال سفاح مذبحة سربرينيتشا التي أودت بحياة 8000 بوسني مسلم

Ad Zone 4B

اعتقلت صربيا مجرم الحرب رادوفان كاراديتش المتهم بارتكاب جرائم حرب وإبادة بالبوسنة.
ويواجه كاراديتش 11 تهمة على الأقل بينها تهم إبادة وجرائم حرب, وجهت إليه في 1995, ويشاركه فيها قائده العسكري راتكو ملاديتش, أشهرها على الإطلاق تهمة مذبحة سربرينيتشا التي أودت بحياة 8000 بوسني مسلم في 1995.
وقالت صربيا في بيان لها إن كاراديتش جرى اعتقاله على أيدي قوات صربية ليلة أمس, بناء على معلومة قدمها جهاز استخبارات أجنبية, وأحضر أمام قاضي التحقيق بمحكمة جرائم الحرب ببلجراد, كما يقضي قانون التعاون مع محكمة لاهاي.
ويقول مراقبون إن الاعتقال جاء ثمرة مباشرة لفقدان القوميين السيطرة على الحكومة الصربية التي بات يتقاسمها أنصار الرئيس بوريس تاديتش الذي يوصف بالمعتدل, مع الاشتراكيين, وهو تغير انتهى الشهر الماضي بإزاحة قائد استخبارات محسوب على القوميين كان مكلفا رسميا بتوقيف مجرمي الحرب.

ترحيل كاراديتش إلى لاهاي

وأمام صربيا أسبوع لتقرر ما إذا كانت سترحل كاراديتش إلى لاهاي, حيث يواجه بصفته رئيسا لجمهورية صرب البوسنة والقائد الأعلى لقواتها المسلحةأثناء الحرب التي استمرت بين عامي 1992 و1995 تهم إبادة وجرائم حرب.
ووجهت محكمة جرائم الحرب التابعة للأمم المتحدة في لاهاي الاتهام إليه في يوليو 1995 بإعطاء الإذن لإطلاق النار على المدنيين أثناء حصار سراييفو.
ثم وجه إليه الاتهام بالإبادة الجماعية مرة ثانية بعد ذلك بأربعة أشهر عن تنظيم مذبحة قتل فيها حوالي ثمانية آلاف مسلم، بعد أن استولت قوات ملاديتش على “منطقة آمنة” أعلنتها الأمم المتحدة في سربرنيتشا بشرق البوسنة.

واعتقال كراديتش وتسليمه لمحكمة لاهاي كان احد الشروط المفروضة على صربيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

فرحة في البوسنة
وبمجرد إعلان الخبر اكتظت سراييفو بالسيارات وبحشود احتفلت باعتقال الرجل الذي حاصرت قواته المدينة 44 شهرا خلال الحرب.
وقال زعيم مسلمي البوسنة حارث سيلاديتش إن الاعتقال يحمل بعض العزاء لعائلات الضحايا لكن “رغم موت ميلوسوفيتش واعتقال كاراديتش, فإن مشروع التطهير العرقي لهذين الرجلين ما زال للأسف مستمرا في البوسنة والهرسك”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.