العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

ماذا عن الطائرة الأوكرانية؟.. روسيا تزعم تزويد إيران بمعدات لمواجهة F-35

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

رصد تقرير لموقع “راديو فردا” الإيراني، تقارير أفادت بمنح روسيا معدات ورادارات لإيران، من أجل تتبع مقاتلات F-35 التي لدى إسرائيل والولايات المتحدة.

وقال التقرير إن وكالة “تاس” الروسية، نشرت منذ أيام خبرا يقول إن روسيا باعت إيران رادار “رزونانس” الذي “نجح في رصد مقاتلة F-35 في شهر يناير الماضي قرب الحدود الإيرانية،” على حد زعم الوكالة.

إعلان Zone 4

وادعى نائب رئيس مؤسسة “رزونانس” البحثية، ألكساندر تسوشيلين، لوكالة “تاس”، أنه خلال بداية هذا العام، رصدت إيران مقاتلة أميركية شبحية تنتمي للجيل الخامس من المقاتلات.

ويعقب “راديو فردا” على التقرير بالقول إن “تصريحات المسؤولين الروس عن وجود هذا النوع من القدرات (الرادارية) في إيران، يتنافى مع ضعف نظام الرادار الخاص بالحرس الثوري، والذي أدى لسقوط الطائرة الأوكرانية بالقرب من طهران في يناير الماضي”.

وأضاف “راديو فردا” أن التصريحات الروسية بخصوص التعاون الراداري مع طهران، تتزامن مع وقت تحاول فيه الولايات المتحدة تمديد حظر السلاح على إيران.

وكان وزير الدفاع الإيراني، أمير حاتمي، قد أعلن قبل فترة عن وجود محادثات بين موسكو وطهران بخصوص “التعاون في مجال التكنولوجيا الدفاعية الحديثة”.

وعن كفاءة نظام “رزونانس،” يقول التقرير إن الرادار هدفه إعطاء إنذار سريع مع اقتراب أي من الطائرات الشبحية أو صواريخ كروز الشبحية، من مجال الرادار.

ويمتلك الرادار، كل من الجزائر ومصر، وإيران (إذا صدقت التقارير)، فضلا عن روسيا المصنع الأصلي للنظام. وقال تقرير لموقع مجلة “ناشيونال إنترست” إن النظام يعمل في مراقبة الأجواء الإيرانية بشكل كامل، منذ العام الماضي على الأقل.

وادعى تسوشيلين في تصريحاته لـ “تاس”، أن الرادار في إيران “قد نجح في رصد الـ F-35، إلا أن الطرف المقابل، لم يتخذ قرار بالمواجهة وإلا قد أدى الأمر إلى اندلاع حرب كبرى”.

وأوضح تقرير “ناشيونال إنترست” أن النظام الراداري الروسي والإيراني الموجود في سوريا  لم يرصد طائرات F-35، التي نفذت عمليات في أوائل السنة الحالية، بحسب تقارير نشرت في صحف عربية.

وقالت المجلة الأميركية، إن هذا قد يكون مؤشرا على ضعف منظومة “رزونانس” الروسية الرادارية، في تغطية كامل الأجواء.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.