العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

صالح: الحوثيون يسعون لإقامة شريط شيعي على الحدود مع السعودية

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أكد الرئيس اليمني علي عبد الله صالح أن المتمردين الحوثيين في شمال اليمن يتلقون تمويلا من “مرجعيات إيرانية” ويسعون إلى إقامة “شريط تشيعي” يؤمن بالمبادىء الإيرانية على طول الحدود مع السعودية، مشيرا إلى أنهم تلقوا تدريبات قتالية على طريقة حزب الله اللبناني.

وقال علي عبد الله صالح في مقابلة أجرتها معه القناة التلفزيونية السعودية “إم. بي.سي” ونشرت نصها وكالة الانباء اليمنية “سبأ” “إنهم مجرد عناصر خارجة عن النظام والقانون، عناصر ارهابية عندها أجندة خاصة بها وعميلة لقوى خارجية وتنفذ أجندة خارجية”.

إعلان Zone 4

واضاف أن “التمويل يأتي من بعض المرجعيات في إيران”، مشيرا الى “الوثائق التي حصلنا عليها والخلايا التي قبض عليها هي الآن أمام المحاكم”. إلا أن صالح أكد “نحن لن نتهم السلطة في إيران كسلطة”. وتتهم صنعاء المتمردين بتلقي الدعم من إيران، الأمر الذي ينفونه على الدوام.

وأشار صالح إلى أن تدريب المقاتلين الحوثيين “ليس تدريبا عاديا وانما تدريب على طريقة ما يقوم به حزب الله في جنوب لبنان”، لافتا إلى ورود “بضع معلومات عن وجود بعض المدربين من حزب الله من جنوب لبنان في صعدة”، معقل التمرد الزيدي.

وقال صالح إن حركة التمرد الزيدية تسعى إلى إقامة “شريط تشيعي” على الحدود اليمنية السعودية من أجل “ايذاء اليمن وإيذاء المملكة العربية السعودية”.

وأكد الرئيس اليمني أن المتمردين الحوثيين الذين يتواجهون مع سلطات صنعاء للسيطرة على محافظتي صعدة وعمران حيث الحرب مستعرة “يركضون في اتجاه الغرب من أجل أن يكون لهم باعا على البحر الاحمر”.

كما ندد بوجود علاقة تكتيكية بين التمرد الحوثي والقاعدة التي يزداد نفوذها في اليمن، وانفصاليي الجنوب. وقال “لا اعتقد أن مبادئهم واحدة، فكل واحد له مبادىء، لكن أمامهم خصما، هو النظام السياسي في الجمهورية اليمنية، وكلهم يتفقون على ذلك، تنظيم القاعدة، الحوثيون، والانفصاليون في الجنوب”.

على صعيد آخر، دافع صالح عن حق ابنه احمد الذي يقود حاليا جهاز الحرس الجمهوري النافذ بخلافته على رأس البلاد عند انتهاء الولاية الحالية العام 2013.

وقال “نحن نظام جمهوري، لا نستطيع ان نمنعه من الترشيح إذا رغب أن يرشح نفسه، لكن نصيحتي له أن لا يرشح نفسه للرئاسة لأن عندي تجربة في اليمن صعبة جدا”.

 

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.