العنكبوت الالكتروني
Alankabout - Lebanon news, middle east news, Australia news, world news, breaking news | العنكبوت الالكتروني - أخبار لبنان, أخبار أستراليا, أخبار الوطن العربي, أخبار العالم

Ad Zone 2B

Ad Zone 2B

“جيروزاليم بوست”: لبنان وإسرائيل اتفقا على بدء ترسيم الحدود!

أكد المتحدث باسم وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شتاينتز، اليوم الجمعة، أن إسرائيل ولبنان توصّلا إلى اتفاق لإجراء مفاوضات حول ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، بعد مراوحة دامت لسنوات.
ومن المتوقع أنّ تنطلق المحادثات منتصف تشرين الأول المقبل، بعد “عيد العُرش” (أو عيد المظلة الذي يحتفل به اليهود إحياءً لذكرى خيمة السعف التي لجأوا إليها أثناء خروجهم من مصر بحسب التوراة) في الناقورة، حيث مقرّ قوة الأمم المتحدة المؤقتة العاملة في لبنان.

مواضيع ذات صلة

شروط حزب الله وعون: إنهاء الحريري أو إحراق مبادرته

الحريري يبدأ مشاوراته اليوم بلقاء رؤساء الحكومات السابقين

أي مقاومين في لبنان: الغضب الذي يغدو لطماً

لبنان : حرائق جهنم “العهد القوي”

1 من 3٬351

وسيحضر المفاوضات، إلى جانب ضباط من قوات اليونيفيل، ممثل عن الإدارة الأميركية، من المحتمل أن يكون مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شينكر. فشينكر، الذي زار إسرائيل الأسبوع الماضي، شارك في إقناع المسؤولين اللبنانيين والإسرائيليين بالتفاوض حول التنقيب عن الغاز. فالتقى شينكر، وزير الطاقة يوفال شتاينتز، ومن الجانب اللبناني رئيس مجلس النواب نبيه بري ومسؤولين في مكتب الرئيس ميشال عون.

وأطلع شينكر، الأسبوع الماضي، كلاً من شتاينتز ووزير الخارجية غابي أشكينازي على اتفاق بدء الجولة الأولى من المفاوضات. ونصّت الصيغة الجديدة على أن تقوم الولايات المتحدة بالوساطة بين البلدين في ظل متابعة الأمم المتحدة، في حين كان مطلب لبنان توسّط كل من الأميركيين والأمم المتحدة في المحادثات.

Ad Zone 4B

إنّ النزاع القائم بين لبنان وإسرائيل، الذي بدأ أكثر من عقد، يتمحور حول مساحة 860 كيلومتراً مربعاً في البحر الأبيض المتوسط. وقد وافقت إسرائيل على تقسيم المنطقة 58:42 لصالح لبنان الذي يرغب في بدء التنقيب عن الغاز في أقرب وقت ممكن، للمساعدة في إخراج نفسه من أزمته الاقتصادية المستمرة. وقد عمد حزب الله مراراً، وهو من أركان الحكومة اللبنانية، على إعاقة انطلاق المفاوضات مع إسرائيل، في حين عارضت إسرائيل أن تكون الأمم المتحدة الوسيط في المفاوضات.

بعد الانفجار الضخم الذي هزّ بيروت الشهر الماضي، تنامت الانتقادات العامة لحزب الله ودوره في لبنان، وأظهرت البلاد مؤخراً استعداداً أكبر للتفاوض مع إسرائيل. ومن المرجّح أنّ تسعى إدراة الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى تقديم المحادثات، كخطوة إضافية نحو تحقيق السلام والتطبيع في الشرق الأوسط.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.