العنكبوت الالكتروني
العنكبوت الالكتروني - أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2A

Ad Zone 2A

أستراليا: مصرف Westpac يتوقع ارتفاع أسعار المنازل 15% العام المقبل

"ستنخفض أعداد البالغين الذين يفكرون في الانتقال من منزل الوالدين الى منزل مستقل بسبب الركود الاقتصادي."

Ad Zone 4B

توقع خبراء الاقتصاد في مصرف ويستباك – أحد أكبر المصارف الأسترالية – أن تشهد أسعار العقارات في المدن الأسترالية ارتفاعاً بمقدار 15% في أواخر العام المقبل 2021.

وتأتي هذه التوقعات وسط التقديرات إلى أن 630 ألف من أصحاب القروض الإسكانية والأعمال الصغيرة لا تزال دفعاتهم متوقفة حيث تبلغ قيمة التزاماتهم بحوالي 240 مليار دولار.

ومن جانبه، وصف خبير الاقتصاد والمحاضر في القانون التجاري د. عبدالله العجلان توقعات مصرف ويستباك بالـ “متفائلة جداً” وسلط الأضواء مجدداً على التقارير التي تحدثت بإسهاب عن الضرر الذي سيلحق بسوق العقارات في المدن الأسترالية.

وأضاف العجلان: “أشارت منظمات عالمية الى أن اسعار المنازل في استراليا ستنخفض في الاثني عشر شهراً بنسبة تتراوح بين 5 – 10%.”

وركز العجلان بشكل خاص على ضعف معدلات الهجرة معتبراً إياها سبباً مباشراً في تباطؤ حركة البيع والشراء في السوق، فضلاً عن أثرها على النمو السكاني: ” تشير التقديرات الى انه النمو السكاني في أستراليا لم يتجاوز 0.7% فقط في 2020 ولم نشهد هكذا نمو منخفض منذ 40 عاماً.”

وبالعودة إلى القيمة الضخمة للقروض العقارية المرتبة على الأفراد والشركات، تساءل العجلان عن أسباب تجاهل اقتصاديي ويستباك لهذا العامل المؤثر مباشرة على حركة السوق العقارية، ففترة التسهيلات المصرفية ستنتهي قريباً وقد يتعذر على الكثيرين الوفاء بالتزاماتهم مما سيضع المصارف في وضع لا تُحسد عليه.

وأشار مصرف ويستباك إلى إن أسعار العقارات على مدى الأشهر الستة المقبلة ستبقى مستقرة نسبياً، على الرغم من أن ملبورن قد تتخلف عن ركب باقي الولايات الأسترالية جراء الموجة الثانية من كوفيد-19 والتي تسببت الاغلاقات المترافقة معها إلى خسارة بمليارات الدولارات.

وفي نفس السياق، توقعت وكالة التصنيف الائتماني “فيتش” أن تهوي أسعار المنازل في أستراليا بمقدار يتراوح بين 5 إلى 10% على  مدى 12 إلى 18 شهراً القادمة بالتزامن مع الانخفاض الحاد في معدل الهجرة.

وقالت الوكالة إن الانخفاض في معدلات الهجرة بين عامي 2019 و 2021 يعني أن الطلب على المنازل سينخفض بمقدار 76 ألف منزل مقارنة بالأوضاع العادية.

ويرى العجلان أن عدم اليقين في سوق الوظائف سيؤثر سلباً كذلك على السوق العقاري: “أتوقع أن تنخفض أعداد البالغين الذين يفكرون في الانتقال من منزل الوالدين الى منزل مستقل بسبب الركود الاقتصادي.”

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.