العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

أستراليا.. تفاصيل شهادة غاردنر بروك في قضية عبيد

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

سيدني, استراليا (ترجمة: العنكبوت الالكتروني) – علمت اللجنة المستقلة لمكافحة الفساد أن عائلة عبيد لم تكتف بدفع مصاريف المحامي المصاحب لغاردنر بروك نائب رئيس شركة Lehman Brothers السابق، في تحقيقات خاصة للجنة أوائل العام الجاري، لكنها أمدته بجدول توضيحي من 7 صفحات يعينه على تذكر ما يجب أن يقوله، ويدرء الشبهات عن عائلة عبيد.

جاء ذلك في إطار الشهادة التي أدلى بها بروك يوم الثلاثاء الماضي، حيث تحقق اللجنة في مدى استفادة عائلة عبيد من معلومات شديدة السرية حول رخصات استكشاف الفحم في أراضي تملكها العائلة أو يملكها مقربون لهم في ” بيلونغ فالي” ما أسهم في تربح عائلة عبيد بشكل هائل، يقترب من 100 مليون دولار، وسط اتهامات طالت وزير التعدين الأسبق بولاية نيو ساوث ويلز أيان ماكدونالد بتسريب معلومات لايدي عبيد حول رخصات الفحم عام 2008.

إعلان Zone 4

وعلمت اللجنة أن بروك، الذي يعيش الآن في سنغافورة، تم تقديمه إلى موسى عبيد عبر شخص يدعى أرلو سيلبي وهو خبير مالي متلون ذو تاريخ إجرامي.

وأضاف بروك أن سيلبي حاول ابتزازه عبر وثائق من خمس صفحات تشير إلى وقائع فساد في رخصات استكشاف الفحم.

وعند سؤاله عما إذا كانت عائلة عبيد حاولت الاتصال به بشأن شهادته أمام لجنة مكافحة الفساد تدخل ستيوارت ليتلمور محامي ايدي عبيد منفعلا قائلا: ” أعترض على استخدام كلمة ” عائلة عبيد” “، ورد عليه المستشار المساعد للجنة جيفري واتسون بقوله: ” إنها ليست كلمة بل عبارة” .

وأعاد واتسون السؤال على بروك بالصيغة التالية: ” هل حاول شخص ما يحمل اللقب عبيد الاتصال بك بشأن شهادتك أمام اللجنة؟”، فأجاب بروك قائلا إن موسى عبيد نجل ايدي عبيد أرسل إليه رسالة إلكترونية تقول: ” كيف تسير الأمور؟”.

واستطرد بروك أن أندرو كيدباي أحد المقربين لعائلة عبيد سلمه أوراقا تحمل جدول من 7 صفحات، وقال له: ” من الأفضل التطلع إلى هذا الجدول”.

وأردف أن هذا الجدول تم إعطاؤه له قبل الإدلاء بشهادته في مارس الماضي أمام اللجنة، مقابل تحمل عائلة عبيد مصاريف محامي بروك.

ويدعي الجدول أن بروك هو العقل الأساسي لكافة صفقات الفحم ، في محاولة لإبعاد الشبهات عنها.

واعترف بروك أيضا أن موسى عبيد أطلعه على خرائط بمعلومات سرية توضح المناطق التي ستشملها رخصات استكشاف الفحم، وعلمت اللجنة أن تلك الخرائط عثر عليها في مكتب بول عبيد أثناء حملة مداهمة من الشرطة.

 

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.