العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

أستراليا.. تفاصيل شهادة وورويك غريغور في قضية عبيد

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

سيدني, استراليا (ترجمة: العنكبوت الالكتروني) – علمت تحقيقات اللجنة المستقلة لمكافحة الفساد أن مدير سابق باحدى شركات التعدين قد تقرب من أحد المقربين من عائلة عبيد بشان رخصات استكشاف الفحم، وسأله عما كانت الصفقة تأثرت بتغييرات مرتقبة في حكومة الولاية.

والمدير السابق المقصود هو وورويك غريغور الذي كان يشغل منصب مدير شركة” مونارو مايننج”، حيث أوضحت التحقيقات أنه أرسل رسالة عبر البريد الإلكتروني عام 2008 لغاردنر بروك المسؤول بشركة Lehman Brothers وأحد المقربين من عائلة عبيد عشية التعديل الوزاري حيث عبر عن خشيته من الإطاحة بوزير التعدين الأسبق بالولاية أيان ماكدونالد.

إعلان Zone 4

وتحقق اللجنة المستقلة في شبهات فساد تتعلق بماكدونالد الذي احتفظ بحقيبته الوزارية في سبتمبر 2008 بعد أن حل ناثان ريس رئيس حكومة ولاية نيو ساوث ويلز السابق بدلا من موريس ليما، حيث أعلن عن مناقصة رخصات استكشاف فحم في منطقة بيلونغ فالي استفادت منها عائلة عبيد التي كانت تملك هي ومقربون لها أراضي في تلك المنطقة بما ساعدهم على تحقيق مكاسب كبيرة بلغت 100 مليون دولار.

وكان بروك الذي كان يشغل منصبا قياديا في شركة Lehman Brothers ” قد وطد علاقته بشركة ” مونارو مايننج”، كما كشف في شهادته أمام لجنة مكافحة الفساد أن موسى عبيد نجل ايدي عبيد الوزير العمالي السابق بالولاية قد أخبره عن ثقته في نيل إحدى رخصات استكشاف الفحم.

وأشار غريغور في شهادته أمام اللجنة أمس الثلاثاء إلى أنه لم يكن يود سؤال بروك عن رخصات استكشاف الفحم، لافتراضه أن تلك الأمور تندرج تحت نطاق السرية، لكنه اعتبر الأمر فرصة جيدة للحصول على الرخصة.

وردا على سؤال جيفري واطسون المستشار المساعد للجنة مكافحة الفساد الذي سأل غريغور السؤال التالي: ” ألم تراودك شكوك بشأن كيفية الحصول على الرخصة؟”، أجاب أنه سذاجته لم تمكنه من معرفة أن هنالك ثمة فساد في الأمر.

وفي ايميل أرسله غريغور إلى بروك سأله عما إذا كانت التعديل الوزاري المرتقب له تأثير على الصفقة.

يذكر أن شركة ” مونارو مايننج” غير متهمة بأي شبهات فساد، حيث لم تستمر في رغبتها بشأن رخصة استكشاف الفحم، كما أنكر غريغور معرفته بضلوع ايدي عبيد في الموضوع إلا عبر التقارير الإعلامية.

كما أنكر غراهام كوبين مدير شركة ” وايت اينرجي” في شهادته أمس أمام اللجنة معرفته بارتباط عبيد في الموضع قائلا إن ذلك كان سيمثل باعثا كبيرا للقلق.

 

 

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.