العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

أستراليا: قضية عبيد.. كيف أوشك الملياردير بريان فلانيري على حصد 50 مليون دولار في 8 أسابيع؟!

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

سيدني, استراليا (ترجمة: العنكبوت الالكتروني) – أدلى الملياردير بريان فلانيري رئيس شركة ” وايت انرجي” وأحد مستثمري شركة ” كاسكيد كول” بشهادته أول أمس أمام اللجنة المستقلة لمكافحة الفساد، حيث أنكر إنه كاد على وشك تحقيق كسب مفاجئ هائل بلغ 50 مليون دولار، عقب ثمانية أسابيع فقط من مشاركته في شركة ” كاسكيد كول” باستثمارات قدرها 640 ألف دولار.

وعلمت اللجنة المستقلة لمكافحة الفساد أنه في نهاية شهر سبتمبر 2010، قام فلانيري بشراء أسهم في شركة ” كاسكيد كول” بقيمة 640 ألف دولار، وهي الشركة التي تحقق اللجنة في حصولها على رخصة استكشاف فحم في منطقة ” بيلونغ فالي”عام 2009 وقتما كان أيان ماكدونالد وزيرا للتعدين بولاية نيو ساوث ويلز.

إعلان Zone 4

وفي نوفمبر 2010، تقدمت شركة ” وايت انرجي” التي يترأسها فلانيري بعرض لشراء ” كاسكيد كول” لقاء 500 مليون دولار، وهو ما كان سيجعل قيمة أسهم فلانيري في ” كاسكيد كول” تصل إلى 50 مليون دولار.

يذكر أن لجنة مكافحة الفساد تحقق في مدى استفادة الوزير العمالي الأسبق بالولاية ايدي عبيد من معلومات حكومية سرية سربها إليه أيان ماكدونالد، ما مكن عائلة عبيد وبعض المقربين منها من شراء مزارع في منطقة ” بيلونغ فالي” أو ” ماونت بيني” قبل أن تدخل بعدها بشهور نطاق رخصات استكشاف الفحم، بما مكن عائلة عبيد من جني أرباح هائلة، حيث تفاوضت على امتلاك 25 % من حصة شركة ” كاسكيد كول” التي فازت برخصة استكشاف الفحم.

كما واصلت اللجنة استماعها إلى شهادة الملياردير ترافرز دونكان مدير شركة ” وايت إنرجي” وأحد مستثمري ” كاسكيد كول” حيث قال إن الغضب قد انتابه عندما اكتشف في أوائل عام 2010 أن عائلة عبيد ملاك سريون لـ 25 % من ” أسهم ” كاسكيد كول” بسبب ما سماه دونكان “سمعة عائلة عبيد السيئة”.

وأضاف دونكان أن موسى عبيد نجل ايدي عبيد قال له: ” لماذا ترغب في خروجنا من الشركة، لا توجد أي أخطاء تتعلق بنا، لقد حققوا معنا في كل مكان، ولم يعثروا لعائلة عبيد على أي أخطاء، كل ما في الأمر أننا رجال أعمال جيدون”.

وعلمت لجنة مكافحة الفساد أن عائلة عبيد عرضت الحصول على 60 مليون دولار لخروجهم من الشركة إلا أن جملة ما تلقوه لم يتعد 28 مليون دولار.

وكانت مؤسسة تبادل البورصة الأسترالية قد أرسلت تستفسر من شركة ” وايت انرجي” عن كيفية عرض مثل هذا المبلغ الضخم 500 مليون دولار لشراء ” كاسكيد كول” بينما لا تتعد أصولها 1 مليون دولار دفعتها الشركة لحكومة نيو ساوث ويلز للحصول على رخصة استكشاف الفحم.

وأنكر فلانيري أمام لجنة مكافحة الفساد معرفته بدفع ” كاسكيد كول” 28 مليون دولار لعائلة عبيد

 

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.