العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

أستراليا.. تطورات قضية عبيد: تفاصيل شهادة جون أتكنسون

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

سيدني, استراليا (ترجمة: العنكبوت الالكتروني) – علمت اللجنة المستقلة لمكافحة الفساد أن جون أتكنسون المدير العام السابق لشركة ” وايت انرجي” لم يخبر المساهمين عن ارتباط عائلة عبيد السري بشركة ” كاسكيد كول”، على خلفية عرض قيمته 500 مليون دولار كانت قد تقدمت به شركة ” وايت انرجي” لشراء ” كاسكيد كول”، إلا أن الصفقة لم تتم.

جاء ذلك في إطار الشهادة التي أدلى بها أتكنسون الذي كان يشغل منصب المدير العام لشركة ” وايت انرجي” عام 2008، أمام اللجنة المستقلة لمكافحة الفساد أمس الثلاثاء.

إعلان Zone 4

وتحقق اللجنة في مدى استفادة عائلة عبيد من معلومات حكومية داخلية حول مناقصة رخصات استكشاف فحم مشبوهة في منطقة ” بيلونغ فالي”، مما ساهم في أرباح هائلة حققتها عائلة عبيد.

ونما إلى علم اللجنة أن أتكنسون اشتبه في ضلوع عائلة عبيد في شركة ” كاسكيد كول”، لكنه لم يبلغ المساهمين والمديرين كما لم يخبر “هيئة البورصة الأسترالية” بتلك الشكوك.

وقام ديفيد ايب مفوض لجنة مكافحة الفساد بتوجيه سؤال إلى أتكنسون قائلا: ” كنت متيقنا من أن وجود عائلة عبيد في الشركة سيسبب ضررا، أليس كذلك؟”، فأجابه أتكنسون قائلا: ” بلى”.

وسأله ايب مجددا: ” لماذا إذن لم تخبر المساهمين والمديرين وهيئة البورصة الأسترالية بتلك الشكوك؟”، فأجاب أتكنسون: ” لم أر أنه يتحتم علي فعل ذلك”.

يذكر أن أتكنسون أحد مستثمري ” كاسكيد كول” وكان يستعد لحصد ملايين الدولارات إذا تمت الصفقة بين ” واينت انرجي” و ” كاسكيد كول”.

وعلمت اللجنة أن كشف ضلوع عائلة عبيد في الأمر كان يعد مخاطرة كبيرة، حيث كانت حكومة الولاية ستمتنع عن منع رخصة استكشاف الفحم في منطقة ” بيلونغ فالي”، بما يؤدي إلى هبوط سعرها السوقي بشكل كبير.

ووجه جيفري واتسون المستشار المساعد للجنة مكافحة الفساد اتهاما إلى أتكنسون بأنه لم يراع مصالح مساهمي شركة ” واين انرجي” بإخفائه حقيقة ضلوع عائلة عبيد في شركة ” كاسكيد كول”.

وكان أتكنسون قد نأى بنفسه عن خطابات أرسلتها الشركة إلى وزارة التعدين بولاية نيو ساوث ويلز عام 2008 لحثها على مناقصة رخصات استكشاف الفحم في بيلونغ فالي، وهو ما اعتبرته اللجنة محاولة تضليل من ” وايت انرجي” .

 

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.