العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

أستراليا.. ايدي عبيد: خصوم سياسيون و” فيرفاكس ميديا” يروجون أخبار كاذبة عن العائلة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

سيدني, استراليا (ترجمة: العنكبوت الالكتروني) – قال الوزير العمالي السابق بولاية نيو ساوث ويلز ايدي عبيد إنه لم يتلق أي معلومات سرية حول رخصات استكشاف الفحم رغم اعترافه بدوره في تسهيل لقاء بين نجله موسى عبيد ووزير التعدين الأسبق بالولاية أيان ماكدونالد.

وأنكر عبيد ادعاءات تحقيق عائلته لثروة هائلة من معلومات سرية سربها إليه ماكدونالد وقتما كان وزيرا للتعدين.

إعلان Zone 4

جاء ذلك في مقابلة أجراها ايدي عبيد ونجله موسى مع صحيفة ” ذا ويك إند أستراليان” التي حاورتهما حول تحقيقات اللجنة المستقلة لمكافحة الفساد حول اتهامات تربح العائلة لمبالغ طائلة ناهزت 100 مليون دولار، من خلال صفقات تتعلق برخصات استكشاف الفحم تحمل شبهات فساد.

وأضاف عبيد خلال المقابلة إن مقابلته لماكدونالد كان لهدف مناقشة موضوع آخر يتعلق بأنشطة تعدينية لشركة “أنغلو أمريكان” حملت تعديا على أرض مملوكة لعبيد.

وكان جيفري واتسون المستشار المساعد للجنة المستقلة لمكافحة الفساد قد وصف قضية عبيد بأنها تحمل مستوى من الفساد ليس مسبوقا منذ قضية Rum Corps.

وتتركز تحقيقات اللجنة على استفادة عائلة عبيد من رخصات استكشاف فحم في “ماونت بيني” التي تبعد 125 كم غرب نيوكاسل، وقتما كان ايان ماكدونالد متقلدا لوزارة الموارد المعدنية بالولاية.

وتشير تحقيقات اللجنة إلى أن مزرعة كانت تملكها عائلة عبيد في ماونت بيني قد ارتفع سعرها إلى أربعة أضعاف بعدما دخلت في نطاق رخصات الفحم، وحصلت العائلة على حصة أسهم 25 % من رخصة استكشاف الفحم في تلك الأرض، بالإضافة إلى أرض أخرى في “هانتر فالي”.

وذكرت التحقيقات أيضا أن عائلة عبيد أبرمت علاقة سرية مع شركة” مونارو ماينينغ” بعد أن تنامى إلى علمهم أن الشركة تتصدر قائمة الشركات التي تقدمت للحصول على رخصة استكشاف الفحم في مزرعة عبيد. ولكن عقب توتر علاقة عبيد مع تلك الشركة، حولت العائلة بؤرة اهتمامها إلى شركة “كاسكيد كول” التي حصلت بالفعل على الرخصة.

وأشارت تحقيقات اللجنة إلى أن عائلة عبيد باعوا نصيبهم لشركة ” كاسكيد كول” مقابل 60 مليون دولار حصلوا منها على 30 مليون دولار، بالإضافة إلى التكتم الشديد حول مصالح عائلة عبيد في الشركة.

ويتوقع أن تستمر تحقيقات اللجنة حتى فبراير المقبل.

وعودة إلى حوار ايدي عبيد ونجله موسى مع الصحيفة حيث اتهما خصوم سياسيين بنشر أخبار غير صحيحة تتعلق بنشاط العائلة، منهم خصوم سياسيين في الحزب الليبرالي، وخصوم في الجناح اليساري لحزب العمال في نيو ساوث ويلز بالإضافة إلى ” فيرفاكس ميديا”.

وتابع ايدي عبيد: ” أتحدى أن يقول أي رئيس حكومة للولاية أو أي وزير أو برلماني سابق أن يقول إنني خلال الـ 16 عاما التي قضيتها في الحكومة العمالية بالولاية قد طلبت من أي منهم تقديم خدمات خاصة بي أو بعائلتي”.

واستطرد: ” لقد ساعدت آلاف الأشخاص في التحدث مع الحكومة، لكنني لم أطلب شيئا لنفسي أو لعائلتي”.

ومضى يقول: ” قابلنا ماكدونالد مرتين عام 2008، الأولى كانت استفسارا للوزير عما إذا كانت شركة ” أنغلو أمريكان” تخطط للتعدين في منطقة بيلونغ فالي، بعد أن تناثرت شائعات حول اعتزام تلك الشركة تنفيذ مشاريع تعدينية”.

وكانت عائلة عبيد قد اشترت مزرعة “شيريديل بارك” مقابل 3.65 مليون دولار.

وادعى ايدي عبيد أن المقابلة الثانية مع ماكدونالد تمت في مايو أو يونيو عام 2008 في فترة الجدل المشتعل حول خصخصة الكهرباء، وأضاف: ” طلب مني نجلي موسى التحدث إلى أيان حول الإجراء التالي لانتهاء رخصة ” أنغلو أمريكان” في يوليو 2008، وبالفعل جاء ماكدونالد وتم اللقاء في Hospital cafe.

وأخذ موسى عبيد زمام الحديث في ذلك الحوار، وأصر على أن اللقاء مع أيان ماكدونالد كان هدفه الاستفسار عما سيحدث إذا جددت شركة أنغلو أمريكان الرخصة، مدعيا أن ماكدونالد أخبره أن الوزارة سئمت من مثل هذه الشركات التي تظل رخصتها ممتدة لسنوات طويلة.

وقالت متحدثة باسم الشركة أن تجديد الرخصة حدث في مارس 2009، ثم باعت الرخصة لشركة ” كيبكو” الكورية في يوليو 2010 مقابل 400 مليون دولار.

وقال ايدي عبيد ونجله موسى إنهما يحترمان الدور الذي تقوم به لجنة مكافحة الفساد وتعهدا أن يجاوبا على أسئلة اللجنة بكل صدق وشفافية، وأنكرا أن تكون عائلة عبيد ضالعة في أي عمل من أعمال الفساد.

ووصف الاثنان تأثير تحقيقات اللجنة على العائلة بالمدمر، وتابع موسى: ” لقد اقترب مني أحد الأشخاص هذا الصباح وقال لي إن الجميع يتحدث عن تحقيقات لجنة الفساد واتهمنا بأننا مجموعة من المحتالين”.

 

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.