العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

أستراليا.. قضية عبيد تجدد الصراع بين نيثان ريس وكريستينا كينالي

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

سيدني, استراليا (ترجمة: العنكبوت الالكتروني) – تسبب اتساع نطاق قضية الوزير العمالي الأسبق بولاية نيو ساوث ويلز ايدي عبيد في اشتعال الصراع مجددا بين كريستينا كينالي ونيثان ريس رئيسي حكومة نيو ساوث ويلز السابقين، حول أيهما كان يقع بشكل أكبر تحت هيمنة ايدي عبيد.

وصبيحة اليوم الذي فقد فيه منصبه كرئيس لحكومة الولاية لصالح كريستينا كينالي عام 2009، قال نيثان ريس تصريحه الشهير: ” إذا لم أستمر رئيسا للحكومة مع نهاية هذا اليوم، فليتيقن المجتمع أن المنافس سيكون بمثابة دمية في يد ايدي عبيد وجو تريبودي”.

إعلان Zone 4

وقال ايدي عبيد خلال شهادته التي أدلى بها أمام اللجنة المستقلة لمكافحة الفساد الثلاثاء الماضي إنه قابل ناثان ريس في منزل رفيقه في الجناح اليميني بحزب العمال بنيو ساوث ويلز جو تريبودي، في اليوم الثاني من تولي ريس لمنصبه رئيسا للحكومة.

وعلقت كينالي لصحيفة ” ويك اند أستراليان” أمس بقولها: ” المفارقة هنا تتمثل في أن نيثان ريس اجتمع مع ايدي عبيد لاختيار وزراء حكومته”، وعقب ريس بقوله: ” لقد استشرت العديد من الزملاء في الكتلة البرلمانية لحزب العمال قبل اختيار وزراء الحكومة، كما قررت إقصاء أيان ماكدونالد، لكنني دفعت ثمن ذلك”.

وتحقق لجنة مكافحة الفساد في مناقصة تعدين فحم مشبوهة طرحها أيان ماكدونالد وزير التعدين الأسبق بالولاية، ومدى استفادة عائلة ايدي عبيد من الصفقة.

وكانت الكتلة البرلمانية لحزب العمال بولاية نيو ساوث ويلز قد أطاحت بناثان ريس من منصبه، بعد أسابيع من قراره إقصاء ماكدونالد وتريبودي من الحكومة.

وقامت كينالي بإعادة ماكدونالد وزيرا لكنه أجبر على تقديم استقالته عقب فضيحة تورطه في الصرف على رحلات خاصة خارج أستراليا من أموال دافعي الضرائب.

يذكر أن كلا من ليما وريس قد أدليا بشهادتهما في الجلسات العلنية للجنة مكافخة الفساد بشأن تأثير ايدي عبيد، كما قدمت كينالي شهادة خاصة إلى اللجنة دون إلزامها بشهادة علنية.

 

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.